صناعة السيارات: قانون لكبح التلوث@@@@@
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
صناعة السيارات: قانون لكبح التلوث@@@@@
صناعة السيارات: قانون لكبح التلوث
اقترحت المفوضية الأوروبية سن قوانين لإرغام شركات صناعة السيارات على الرفع من مستوى فعالية السيارات من حيث استهلاك المحروقات بنسبة 18% قبيل حلول عام 2012.
وذكرت المفوضية أنها بصدد إعداد مشروع قانون للتأكد من أن السيارات لن تنفث أكثر من 130 غراما من غاز ثاني أكسيد الكربون خلال الكيلومتر الواحد، بدلا من 162 غ/كلم لعام 2005.
و دعا المفوض الأوروبي للصناعة غونتر فيرهويغن أرباب صناعة السيارات إلى اعتبار اقتراحات المُفوضية حافزا للتجديد.
وأضاف قائلا:" سنكون عما قريب مؤهلين لإنتاج ليس فقط سيارات هي الأسلم والأفضل بل سيارات نظيفة كذلك؛ إنه مستقبل صناعة السيارات في أوروبا.
أهداف كيوتو
وقال المُفوض الأوروبي للبيئة ستافروس ديماس بدون مثل هذه الإجراءات سيعجز الاتحاد الأوروبي عن الوفاء بالتزاماته للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري في إطار معاهدة كيوتو والتزامات ما بعد كيوتو.
سيارات في إحدى الطرقات البريطانية
تسبب النقل الطرقي في انبعاث 28% من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي انبعث في أوربا عام 2004
وأوضح المُفوضان لأرباب صناعة السيارات أن معدل 130غ/كلم سيكون ملزما للقطاع في مجمله وليس لكل مُصنع على حدة.
وقالا إن تحديدا دقيقا سيتقرر فيما بعد.
و انتقدت الجمعية الأوروبية لصانعي السيارات موقف المُفوضية الأوروبية و وقالت إنه يتسم "بالاعتباطية"، كما قد يؤدي إلى تسريح العمال وإلى نقل المصانع خارج الاتحاد الأوروبي.
واتهمت الجمعية المفوضية بالتركيز على صناعة السيارات أكثر من الانكباب على تطوير آليات أخرى للحد منم انبعاث الغازات المضرة بالبيئة، من قبيل الضرائب و محروقات أجود.
وكانت المُفوضية قد اقترحت - خلال الأسبوع الماضي - إجراءات للزيادة في استخدام محروقات أقل تلويثا للبيئة. كما اقترحت على الدول الأعضاء فرض ضرائب مرتفعة على السيارات الأكثر تلويثا، لكن عددا من الحكومات يرفض مبدأ نظام موحد للضرائب.
"مخيبة"
وقد سعى المُفوض الأوروبي للبيئة إلى الحصول على معدل 120غ/كلم لكنه اضطر إلى قبول تسوية، بعد معارضة قوية من أرباب صناعة السيارات الألمان، ومن زميله المكلف بالصناعة.
وقال جوس دينغز أحد أعضاء مجموعة ضغط معنية بالبيئة إن 130غ/كلم استجابة "مخيبة للآمال" للنداء الذي وجهه خبراء الأمم المتحدة الأسبوع الماضي من أجل اتخاذ إجراءات للحد من التغيرات المناخية.
وقال كذلك إن تراجع السيد ديماس هو "مكافأة" لقطاع صناعة السيارات الأوروبي "لتقاعسه" عن الالتزام بالهدف الذي حدده لنفسه وهو 140غ/كلم قبل عام 2008.
ويُعد قطاع صناعة السيارات القطاع الذي شهد ارتفاع ملحوظا في معدلات انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون خلال السنوات الخمس عشرة الأخيرة.
ويتوقع أن يصدر قانون بشأن التقليص من انبعاث هذا الغاز من السيارات أواخر هذه السنة أو بداية العام المقبل.
لكن القانون سيكون في حاجة إلى مصادقة برلمانات الدول الأعضاء قبل أن يدخل حيز التنفيذ
اقترحت المفوضية الأوروبية سن قوانين لإرغام شركات صناعة السيارات على الرفع من مستوى فعالية السيارات من حيث استهلاك المحروقات بنسبة 18% قبيل حلول عام 2012.
وذكرت المفوضية أنها بصدد إعداد مشروع قانون للتأكد من أن السيارات لن تنفث أكثر من 130 غراما من غاز ثاني أكسيد الكربون خلال الكيلومتر الواحد، بدلا من 162 غ/كلم لعام 2005.
و دعا المفوض الأوروبي للصناعة غونتر فيرهويغن أرباب صناعة السيارات إلى اعتبار اقتراحات المُفوضية حافزا للتجديد.
وأضاف قائلا:" سنكون عما قريب مؤهلين لإنتاج ليس فقط سيارات هي الأسلم والأفضل بل سيارات نظيفة كذلك؛ إنه مستقبل صناعة السيارات في أوروبا.
أهداف كيوتو
وقال المُفوض الأوروبي للبيئة ستافروس ديماس بدون مثل هذه الإجراءات سيعجز الاتحاد الأوروبي عن الوفاء بالتزاماته للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري في إطار معاهدة كيوتو والتزامات ما بعد كيوتو.
سيارات في إحدى الطرقات البريطانية
تسبب النقل الطرقي في انبعاث 28% من غاز ثاني أكسيد الكربون الذي انبعث في أوربا عام 2004
وأوضح المُفوضان لأرباب صناعة السيارات أن معدل 130غ/كلم سيكون ملزما للقطاع في مجمله وليس لكل مُصنع على حدة.
وقالا إن تحديدا دقيقا سيتقرر فيما بعد.
و انتقدت الجمعية الأوروبية لصانعي السيارات موقف المُفوضية الأوروبية و وقالت إنه يتسم "بالاعتباطية"، كما قد يؤدي إلى تسريح العمال وإلى نقل المصانع خارج الاتحاد الأوروبي.
واتهمت الجمعية المفوضية بالتركيز على صناعة السيارات أكثر من الانكباب على تطوير آليات أخرى للحد منم انبعاث الغازات المضرة بالبيئة، من قبيل الضرائب و محروقات أجود.
وكانت المُفوضية قد اقترحت - خلال الأسبوع الماضي - إجراءات للزيادة في استخدام محروقات أقل تلويثا للبيئة. كما اقترحت على الدول الأعضاء فرض ضرائب مرتفعة على السيارات الأكثر تلويثا، لكن عددا من الحكومات يرفض مبدأ نظام موحد للضرائب.
"مخيبة"
وقد سعى المُفوض الأوروبي للبيئة إلى الحصول على معدل 120غ/كلم لكنه اضطر إلى قبول تسوية، بعد معارضة قوية من أرباب صناعة السيارات الألمان، ومن زميله المكلف بالصناعة.
وقال جوس دينغز أحد أعضاء مجموعة ضغط معنية بالبيئة إن 130غ/كلم استجابة "مخيبة للآمال" للنداء الذي وجهه خبراء الأمم المتحدة الأسبوع الماضي من أجل اتخاذ إجراءات للحد من التغيرات المناخية.
وقال كذلك إن تراجع السيد ديماس هو "مكافأة" لقطاع صناعة السيارات الأوروبي "لتقاعسه" عن الالتزام بالهدف الذي حدده لنفسه وهو 140غ/كلم قبل عام 2008.
ويُعد قطاع صناعة السيارات القطاع الذي شهد ارتفاع ملحوظا في معدلات انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون خلال السنوات الخمس عشرة الأخيرة.
ويتوقع أن يصدر قانون بشأن التقليص من انبعاث هذا الغاز من السيارات أواخر هذه السنة أو بداية العام المقبل.
لكن القانون سيكون في حاجة إلى مصادقة برلمانات الدول الأعضاء قبل أن يدخل حيز التنفيذ
assen_abdo- مشرف
- عدد الرسائل : 99
تاريخ التسجيل : 13/11/2006
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى