منتديات الصحبة الصالحة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دليل برنامج مباراة ولوج مر اكز تكوين المعلمين والمعلمات

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

دليل برنامج مباراة ولوج مر اكز تكوين المعلمين والمعلمات Empty دليل برنامج مباراة ولوج مر اكز تكوين المعلمين والمعلمات

مُساهمة من طرف mounir 31.08.06 15:18

دليل برنامج مباراة ولوج مر اكز
تكوين المعلمين والمعلمات
I- مكونات بالمباراة:
1- اللغة العربية
2- اللغة الفرنسية
3- الرياضيات والعلوم
4- الثقافة العامة
II- عناصر برنامج المباراة :
1- اللغة العربية
التراكيب :
- الجملة : البسيطة والمركبة
- البناء والإعراب
- الجملة الفعلية: المكونات – الأحكام الإعرابية
- الفعل: أحواله- إعرابه
- الفاعل: أحواله- إعرابه
- التعدية واللزوم
- المفاعيل: المفعول به/المفعول لأجله/المفعول المطلق/المفعول معه/ المفعول فيه
- الحال مفرد/جملة
- التمييز: الملحوظ والملفوظ
- الاستثناء
- النتوابع : النعت/ التوكيد/ البدل
- الجملة الاسمية : مكوناتها- الخبر مفرد أو جملة
- الجملة الاسمية والناسخ الفعلية والحرفية
- الإضافة
- الجار والمجرور
- الممنوع من الصرف : أجكامه إعرابه
- العدد :المطابقة والمخالفة/ إعراب العدد/ تمييز العدد.
الصرف:
- أنواع الكلمة العربية
- الميزان الصرفي (وزن الكلمات)
- التجرد والزيادة
- الصحيح والمعتل :أنواعهما
- الجمود والاشقتقاق في الأسماء:
- المصادر
- اسم الفاعل
- اسم المفعول
- الصفة المشتبهة
- صيغة مبالغة اسم الفاعل
- صيغة مبالغة اسم الفاعل
- اسم التفضيل
- اسما الزمان والمكان
- اسم الآلة

مهارات عامة :

- قراءة نصوص ومقالات متنوعة : فكرية / اجتماعية / حضارية
- فهم لغة النص ومعطياته
- تحليل النص : ضبط الأفكار ومناقشتها
- التلخيص والتعليق.

المراجع المقترحة :

- جامع الدروس العربية للغيلاني
- النحو الوافي لعباس حسن
- المورد الكبير لفخر الدين قباوة
- المورد النحوي لفخر الدين قباوة
- التطبيق النحوي لهبده الراجحي
- التطبيق الصرفي لعبدخ الراجحي
- الواضح في النحو لمحمد خير الدين الحلواني
- الواضح في الصرف لمحمد خير الدين الحلواني
- دروس في التصريف لمحمد محيي الدين عبد الحميد
- الموجز في قواعد اللغة العربية.


2 – اللغة الفرنسية :
a- Réception de l’écrit :
- Lire attentivement un texte d’une manière expressive ( fluidite, débit,prononciation,intonation, rythme…)
- Comprendre un texte : Identifier la typologie, l’origine, l’intention de communication, dégager l’idée générale, la structure…
- Commenter une idée, résumer un passage, proposer une synthèse…

b- Langue et communication :
- les différents types du discours.
- les types de phrases et leurs formes.
- la phrase simple et la phrase complexe.
- la morphologie syntaxe, les transformations.

c- Production de l’écrit :
- produire un texte cohérent en respectant, les règles de la langue, la typologie et le ton.

NB. Il serait de grande utilité de consulter les 3 tomes du cours pratique de la langue française, quelques livres de grammaires (Larousse, Dubois, Bescherelle, etc.…)





3 - الرياضيات والعلوم:

3-1 الرياضيات :
الأعداد :
- مجموعة الأعداد : N-Z-D-Q-R
- العمليات الأربع على هذه الأعداد
- التناسبية وخاصيات التناسب ،
- المعادلات والمتفاوتان،
- المسائل،
- النظمات.
القياس :
- مفهوم القياس والتعامل بوحدات القياس المختلفة،
- قوانين حساب محيط ومساحات الاشكال الهندسية الإعتيادية : مثلث – مربع - مستطيل ، معين – متوازي الأضلاع – شبه المنحرف – دائرة - قرص.
- السرعة المتوسطة – السعة – الحجم.
الهندسة ومفهوم الفضاء :
- الأشكال الهندسية الأساسية
- الإنشاءات الهندسية – التوازي – التعامد.
- المثلثات – الإرتفاعات – المتوسطات الواسطات – الدائرة المحيطة والمحاطة،
- التحويلات الهندسية – التماثل المحوري والمركزي – الإزاحة – التحاكي،
- المجسمات : الهرم – المكعب – متوازي المستطيلات – المخروط الدوراني – الكرة،
- الهندسة على المستقيم،
- مبرهنة فيتاغورس،
- مبرهنة طاليس.

3-2 العلوم :
- المضامين المعرفية القاعدية المرتبطة بالمحاور التالية :
- المادة : حالات المادة – تحولات المادة – الحرارة – الضغط – الذوبان،
- الطاقة : مصادرها – أشكالها – تحولاتها وتشسد استهلاكها،
- الكهرو مغناطيس : الدارة الكهربائية – أنواع التراكيب – أخطار الكهرباء،
- الصوت : أسباب حدوثه – العوامل المؤثرة فيه – التلوث الصوتي،
- الفلك : دوران الأرض – دوران القمر – المجموعة الشمسية،
- وظائف الإقتيات : التغذية والأنظمة الغذائية – التنفس – الدوران – الإبراز،
- وظائف الربط : أجهزة الإحساس – الرجكة والتنقل – التكيف والتقارب،
- وظيفة التوالد : توالد الحيوانات ( البويضة والولودة ) تكاثر النباتات.

- الثقافة العامة :
- البيئة والطبيعة والسكان،
- الصحة والتغذية والرياضة،
- المواطنة وحقوق الإنسان،
- القيم الدينية والإنسانية،
- التواصل والإعلام،
- تكنولوجية الإعلام،
- الثقافة العربية
mounir
mounir
مشرف
مشرف

عدد الرسائل : 9
تاريخ التسجيل : 12/08/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دليل برنامج مباراة ولوج مر اكز تكوين المعلمين والمعلمات Empty رد: دليل برنامج مباراة ولوج مر اكز تكوين المعلمين والمعلمات

مُساهمة من طرف كعب بن مالك 25.10.06 9:27

Shocked
كعب بن مالك
كعب بن مالك
ضيف شرف
ضيف شرف

ذكر عدد الرسائل : 540
تاريخ التسجيل : 10/08/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دليل برنامج مباراة ولوج مر اكز تكوين المعلمين والمعلمات Empty رد: دليل برنامج مباراة ولوج مر اكز تكوين المعلمين والمعلمات

مُساهمة من طرف yousra 25.11.06 15:01

salut ca va comment allez voucs?
Anonymous
yousra
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دليل برنامج مباراة ولوج مر اكز تكوين المعلمين والمعلمات Empty رد: دليل برنامج مباراة ولوج مر اكز تكوين المعلمين والمعلمات

مُساهمة من طرف رفيق المحبة 17.01.07 6:49

Suspect تعبة


ولكن جهدك مبارك بأذن الله
رفيق المحبة
رفيق المحبة
مشرف عام
مشرف عام

ذكر عدد الرسائل : 3029
المكان : السعودية
المهنة : طالب علم ـــ>>
الهواية : ...؟؟.؟؟؟؟
تاريخ التسجيل : 14/01/2007

http://so7ba.13.fr/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى