منتديات الصحبة الصالحة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الكفاية و مفاهيمها

+2
رفيق المحبة
صحبة
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

الكفاية و مفاهيمها Empty الكفاية و مفاهيمها

مُساهمة من طرف صحبة 21.03.07 15:14

الكفاية و مفاهيمها


يعتبر مصطلح الكفايات من المصطلحات الحديثة التي أُدخلت إلى القاموس التربوي بالنسبة للمدرسين المغاربة، و بالتالي فإن مفهومها لازال مستعصيا على الغالبية العظمى من رجال التعليم المغاربة ، الشيء الذي دفعني إلى البحث عن كل ما يمكنه أن يساعد أسرة التعليم بالمغرب في فهم هذا المصطلح الجديد القديم ، و أتمنى صادقا أن أكون قد ساهمت و لو بالنذر القليل في فك طلاسم هذا المفهوم الذي أصبح تداوله بالمدرسة المغربية واقعا محتوما ، و عمودا فقريا بالنسبة للمقررات الجديدة.



الكفايات

1 ــ تقديم


الكفايات هي قدرات مكتسبة تسمح بالسلوك و العمل في سياق معين ، ويتكون محتواها من معارف و مهارات و قدرات و اتجاهات مندمجة بشكل مركب . كما يقوم الفرد الذي اكتسبها ، بإثارتها و تجنيدها و توظيفها قصد مواجهة مشكلة ما و حلها في وضعية محددة .


هذا و إذا كان مفهوم الكفايات ارتبط في بداية ظهوره و انتشاره بمجال التشغيل و المهن و تدبير الموارد البشرية في الإدارات و المقاولات ، فإننا نقترح أن يتسع هذا المفهوم ليغطي كافة التغيرات التي ستصيب ليس فقط العمال و المهنيين ( و من بينهم المعلمين ) بل التلاميذ أيضا أثناء تواجدهم في المدرسة ، بحيث لا يبقى مدخل الكفايات قاصرا على إعداد الأطر المهنية بما فيها أطر التعليم ، بل ينبغي أن يتحول هذا النموذج إلى أداة لتنظيم المناهج و تنظيم الممارسات التربوية في المنظومة التعليمية . ذلك أننا نجد أن نفس المبررات التي يتم اعتمادها عادة في الدعوة إلى تنظيم الكفايات في المجال المهني . تبقى صالحة لتبرير دعوتنا لاعتماد هذا المدخل في الحقل المدرسي و في إطار علم التدريس ، خاصة و أن نموذج التدريس الهادف في صيغته السلوكية و الإجرائية أصبح عاجزا الآن عن حل العديد من المشكلات العالقة في الحقل المدرسي و نخص منها بالذكر صعوبة الأجرأة ( الصياغة الإجرائية للأهداف التربوية ) في العديد من المجالات و كذلك الفصل المصطنع الذي يتم بين ما هو عقلي و ما هو حركي و بينهما و بين ما هو وجداني في شخصية المتعلم .


إن التدريس الذي يتأسس على مدخل الكفايات ، لا بد أن يبلغ مقاصده ، لأنه لا يتناول شخصية التلميذ تناولا تجزيئيا . إن الكفاية ككيان مركب تفترض الاهتمام بكل مكونات شخصية المتعلم ، سواء على المستوى العقلي أو الحركي أو الوجداني . إن الكفاية تيسر عملية تكييف الفرد مع مختلف الصعوبات و المشكلات التي يفرضها محيطه، و التي لا يمكن أن يواجهها من خلال جزء واحد من شخصيته ، بل بالعكس من ذلك ، فإن تضافر مكونات الشخصية ، أي المعرفة و العمل و الكينونة هو الكفيل بمنح الفرد القدرة على مواجهة المستجدات و التغلب على التحديات .


و سنعمل في إطار تعريفنا للكفايات على تقديم جملة من التعاريف التي كانت تربط هذا المفهوم ببعض الحقول المعرفية و المهنية ، قبل أن نخلص إلى التعاريف التي بدأت توظف هذا المفهوم في مجال التدريس .


لكن لا بد من التذكير منذ البداية بالحقيقة الأساسية التالية :


وجدنا في تحليلنا لمختلف التعاريف التي قدمت للكفايات ، أنها تتأرجح بشكل عام ، بين الفهم السلوكي ( البيهافيوري ‎Behavioriste ) و الفهم الذهني ( المعرفي ‎Cognitiviste ) .


ذلك أن بعض الأعمال و البحوث تذهب إلى تعريف الكفاية باعتبارها سلسلة من الأعمال و الأنشطة القابلة للملاحظة ، أي جملة من السلوكيات النوعية الخاصة ( خارجية وغير شخصية ) و ينتشر هذا التفسير بالأساس في مجالين :


· التكوين المهني ؛


· و في بعض الكتابات المتعلقة بنموذج التدريس بواسطة الأهداف .


في حين ينظر إلى الكفاية تارة أخرى ، كإمكانية أو استعداد داخلي ذهني ، غير مرئي ‎Potentialité invisible من طبيعة ذاتية وشخصية . و تتضمن الكفاية حسب هذا الفهم و حتى تتجسد و تظهر ، عددا من الانجازات ( الأداءات ‎Performances ) باعتبارها مؤشرات تدل على حدوث الكفاية لدى المتعلم .


لكن الاتجاه الذي تبنيناه نحن في دراستنا هذه ، يندرج بشكل عام ضمن هذا المنظور الأخير و الذي يعتبر الكفاية قدرات عقلية داخلية و من طبيعة ذاتية وشخصية . و سنعمل في العناوين اللاحقة على استعراض جملة من التعاريف خاصة تلك التي ترفض التقيد بالفهم السلوكي للشخصية و تستبعد تفسير التعلم و التعليم بردهما إلى قانون "المثير و الاستجابة " .


و لا بأس أن نشير إلى معنى الكفاية في لغتنا ، ففي اللغة العربية فإن أهم تعريف للكفاية أو الكفاءة هو الذي يورده ابن منظور في " لسان العرب " ( دار الجيل ، بيروت ـ المجلد الخامس ـ ص 269 حيث ذكر:


قول حسان بن ثابت : وروح القدس ليس له كِفاءُ ،أي جبريل عليه السلام ، ليس له نظير و لا مثيل .


و الكَفىءُ : النظير ، و كذلك الكفء و المصدر الكفاءة .


و الكُفاة : النظير و المساوي .


يقول تعالي : (( لم يلد و لم يولد و لم يكن له ، كُفُؤا أحد )) .


و يقال كَفَأْتُ القِدر و غيرها ، إذا كببتها لتفرغ ما فيها.


الكُفَاة : الخدم الذين يقومون بالخدمة ، جمع كاف ، و كفى الرجل كفاية ، فهو كاف ، إذا قام بالأمر .


هامش : أخذت هذه المعلومات من كتاب للباحث المغربي د . محمد الدريج ، عنوانه "الكفايات في التعليم ، من أجل تأسيس علمي للمنهاج المندمج " و الكتاب يتطرق إلى مفهوم الكفايات في شتى المجالات و هو جدير بأن يحفظ في الخزانة الشخصية لكل مدرس مغربي و عربي .
منقول
صحبة
صحبة
مدير عام
مدير عام

ذكر عدد الرسائل : 2949
المكان : هنا في المنتدى
الهواية : كل ما له اهمية
تاريخ التسجيل : 09/08/2006

http://www.asso7ba.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكفاية و مفاهيمها Empty رد: الكفاية و مفاهيمها

مُساهمة من طرف رفيق المحبة 29.03.07 2:22

بارك الله فيك.......


وجزاك الله خير على جهودك المباركة


اخوك في الله رفيق المحبة

.
رفيق المحبة
رفيق المحبة
مشرف عام
مشرف عام

ذكر عدد الرسائل : 3029
المكان : السعودية
المهنة : طالب علم ـــ>>
الهواية : ...؟؟.؟؟؟؟
تاريخ التسجيل : 14/01/2007

http://so7ba.13.fr/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكفاية و مفاهيمها Empty رد: الكفاية و مفاهيمها

مُساهمة من طرف ابو عبد العزيز 26.04.07 0:37

مشكور على المعلومات
ابو عبد العزيز
ابو عبد العزيز
مشرف
مشرف

ذكر عدد الرسائل : 1972
العمر : 39
المكان : المملكة العربية السعودية
المهنة : {{طالب علم}}
الهواية : نشر اللإسلام
تاريخ التسجيل : 16/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكفاية و مفاهيمها Empty رد: الكفاية و مفاهيمها

مُساهمة من طرف أسد الله 03.06.07 9:19

جزاك الله خير
أسد الله
أسد الله
صاحب متميز
صاحب متميز

ذكر عدد الرسائل : 233
العمر : 39
المكان : الامارات
المهنة : مواطن
الهواية : قراءة اخبار الامة الاسلامية
تاريخ التسجيل : 08/04/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكفاية و مفاهيمها Empty رد: الكفاية و مفاهيمها

مُساهمة من طرف أسد الله 03.06.07 9:20

جزاك الله خير
أسد الله
أسد الله
صاحب متميز
صاحب متميز

ذكر عدد الرسائل : 233
العمر : 39
المكان : الامارات
المهنة : مواطن
الهواية : قراءة اخبار الامة الاسلامية
تاريخ التسجيل : 08/04/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكفاية و مفاهيمها Empty رد: الكفاية و مفاهيمها

مُساهمة من طرف أسد الله 03.06.07 9:20

جزاك الله خير
أسد الله
أسد الله
صاحب متميز
صاحب متميز

ذكر عدد الرسائل : 233
العمر : 39
المكان : الامارات
المهنة : مواطن
الهواية : قراءة اخبار الامة الاسلامية
تاريخ التسجيل : 08/04/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكفاية و مفاهيمها Empty رد: الكفاية و مفاهيمها

مُساهمة من طرف أسد الله 03.06.07 9:22

جزاك الله خير
أسد الله
أسد الله
صاحب متميز
صاحب متميز

ذكر عدد الرسائل : 233
العمر : 39
المكان : الامارات
المهنة : مواطن
الهواية : قراءة اخبار الامة الاسلامية
تاريخ التسجيل : 08/04/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكفاية و مفاهيمها Empty رد: الكفاية و مفاهيمها

مُساهمة من طرف أسد الله 03.06.07 9:22

جزاك الله خير
أسد الله
أسد الله
صاحب متميز
صاحب متميز

ذكر عدد الرسائل : 233
العمر : 39
المكان : الامارات
المهنة : مواطن
الهواية : قراءة اخبار الامة الاسلامية
تاريخ التسجيل : 08/04/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكفاية و مفاهيمها Empty رد: الكفاية و مفاهيمها

مُساهمة من طرف حنان 03.06.07 13:16

جزاك الله خيرا
حنان
حنان
صاحب فعال
صاحب فعال

انثى عدد الرسائل : 198
تاريخ التسجيل : 17/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكفاية و مفاهيمها Empty رد: الكفاية و مفاهيمها

مُساهمة من طرف همة عالية 04.06.07 10:33

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
همة عالية
همة عالية
مشرفة عامة
مشرفة عامة

انثى عدد الرسائل : 3252
المكان : في أرض الله الواسعة
تاريخ التسجيل : 14/11/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى