منتديات الصحبة الصالحة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صحيح أم ضعيف

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

صحيح أم ضعيف Empty صحيح أم ضعيف

مُساهمة من طرف منير 31.12.06 17:05

عيدكم مبارك وتقبل الله منا ومنكم
هذا حديث من مسند الإمام أحمد، وهو صحيح مرفوع:21406 - حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا هاشم بن القاسم ثنا عبد الحميد ثنا شهر حدثني بن غنم ان أبا ذر حدثه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال Y ان الله تعالى يقول يا عبدي ما عبدتني ورجوتني فإني غافر لك على ما كان فيك ويا عبدي ان لقيتني بقراب الأرض خطيئة ما لم تشرك بي لقيتك بقرابها مغفرة وقال أبو ذر ان الله تعالى يقول يا عبادي كلكم مذنب الا من أنا عافيته فذكر نحوه الا انه قال ذلك بأني جواد واجد ماجد إنما عطائي كلام K صحيح مرفوعا
هل يصح قول القائل بأن هذا الحديث ضعيف لأنه لم يأت من طريق آخر غير طريق شهر بن حوشب عن بن غنم.
avatar
منير
صاحب جديد
صاحب جديد

عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 22/12/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صحيح أم ضعيف Empty رد: صحيح أم ضعيف

مُساهمة من طرف صحبة 08.01.07 15:22

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تقبل الله منا ومنكم اخي الكريم اللهم امين
سؤالك صعب وغير واضح اخي الكريم كما انه حول الحديث الشريف , ولن يستطيع الاجابة عنه سوى شيخ محدث .
لا اعلم ان كنت تقصد الحديث عينه.
لكن بحثت كتيرا عن الحديث في النت
لكن نادرا ما يظهر

--------------
وهذه بعض مما قيل عن شهر بن حوشب

شهر بن حوشب:
تابعي توفي حدود عام (100هـ).
قال النسائي: ليس بالقوي (29).
وقال يحيى بن أبي بكر الكرماني عن أبيه: كان شهر بن حوشب على بيت المال، فأخذ خريطة فيها دراهم، فقال القائل:
لقد باع شهر دينه بخريطة فمن يأمن القراء بعدك يا شهر (30).
وقال جمال الدين المزي: قال شبابة بن سوار عن شعبة: ولقد لقيت شهراً فلم أعتد به.
وقال عمرو بن علي: كان يحيى لا يحدث عن شهر بن حوشب. وقال أيضا: سألت ابن عون عن حديث هلال بن أبي زينب عن شهر ؟ فقال: ما يصنع بشهر ؟ إنّ شعبة نزك شهراً، فقال النضر: نزكوه ؟ أي: طعنوا فيه.
وقال إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: أحاديثه لا تشبه حديث الناس. وقال موسى بن هارون: ضعيف.
وقال علي بن المديني: كان يحيى بن سعيد لا يحدث عن شهر.
وقال يعقوب بن شيبة:... على أنّ بعضهم قد طعن فيه (31).
http://www.taghrib.org/arabic/nashat/elmia/markaz/nashatat/elmia/matboat/resalataltaghrib/04/02.htm
وفقكم الله اخي
صحبة
صحبة
مدير عام
مدير عام

ذكر عدد الرسائل : 2949
المكان : هنا في المنتدى
الهواية : كل ما له اهمية
تاريخ التسجيل : 09/08/2006

http://www.asso7ba.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صحيح أم ضعيف Empty رد: صحيح أم ضعيف

مُساهمة من طرف صحبة 08.01.07 15:32

هذا حديث اخر في اسناده شهر بن حوشب
وانظر كيف تم التعامل معه
من فوض أمره لله كفاه

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بينما رجل وامرأة له في السلف الخالي لا يقدران على شيء، فجاء الرجل من سفره، فدخل على امرأته جائعاً قد أصابته سغبة(1) شديدة، فقال لامرأته:
عندك شيء، قالت: نعم أبشر أتاك رزق الله فاستحثها فقال: ويحك ابتغي إن كان عندك شيء، قالت: نعم هنيئة نرجو رحمة الله، حتى إذا طال عليه المطال قال: ويحك قومي فابتغي إن كان عندك شيء فأتيني به فإني قد بلغت الجهد وجهدت، فقالت: نعم الآن ينضح التنور، فلا تعجل، فلما أن سكت عنها ساعة وتحينت أيضاً أن يقول لها، قالت من عند نفسها لو قمت فنظرت إلى تنوري فقامت فوجدت تنورها ملآن من جنوب الغنم ورحاها تطحن، فقامت إلى الرحى فنفضتها واستخرجت ما في تنورها من جنوب الغنم)

قال أبو هريرة فو الذي نفس أبي القاسم بيده عن قول محمد صلى الله عليه وسلم: (لو أخذت ما في رحيبها ولم تنفضها لطحنت إلى يوم القيامة).(2)

وفي لفظ آخر: دخل رجل على أهله فلما رأى ما بهم من الحاجة خرج إلى البرية، فلما رأت امرأته ما لقي، قامت إلى الرحى، فوضعتها، وإلى التنور فسجرته ثم قالت: اللهم ارزقنا فنظرت فإذا الجفنة قد امتلأت، قال وذهبت إلى التنور فوجدته ممتلئاً قال: فرجع الزوج، قال: أصبتم بعدي شيئاً، قالت امرأته: نعم من ربنا فرفعتها إلى الرحى ثم قامت، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، . قال: (أما أنه لو لم ترفعها لم تزل تدور إلى يوم القيامة). (3).

--------------------------
(1) الجوع الشديد.
(2) رواه أحمد في المسند وفيه شهر بن حوشب وفيه ضعف ولكن يشهد له الذي بعده.
(3) رواه أحمد في المسند من حديث أبي هريرة وإسناده صحيح.
صحبة
صحبة
مدير عام
مدير عام

ذكر عدد الرسائل : 2949
المكان : هنا في المنتدى
الهواية : كل ما له اهمية
تاريخ التسجيل : 09/08/2006

http://www.asso7ba.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صحيح أم ضعيف Empty رد: صحيح أم ضعيف

مُساهمة من طرف صحبة 08.01.07 15:39

اقتباس من "تهذيب التهذيب"

شهر بن حوشب الأشعري أبو سعيد ويقال أبو عبد الله ويقال أبو عبد الرحمن ويقال أبو الجعد الشامي مولى أسماء بنت يزيد بن السكن.
روى عن: مولاته أسماء بنت يزيد وأم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأبي هريرة وعائشة وأم حبيبة وبلال المؤذن وتميم الداري وثوبان وسلمان وأبي ذر وأبي مالك الأشعري وأبي سعيد الخدري وابن عمر وابن عمرو بن العاص وعبد الرحمن بن غنم وأبي عبيد مولى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعمرو بن عبسه وجابر وجرير وجندب وأبي أمامة وأم شريك الأنصاري وأم الدرداء الصغرى وعبد الملك بن نمير وهو من أقرانه وجماعة. وعنه: عبد الحميد بن بهرام وقتادة وليث بن أبي سليم وعاصم بن بهدلة والحكم بن عتيبة وثابت البناني وأشعث الحداني وبديل بن ميسرة وجعفر بن أبي وحشية وداود بن أبي هند وعبد الله بن عثمان بن خثيم ومطر الوراق ومحمد بن شبيب الزهراني وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين وعبد الجليل بن عطية وخالد الحداء وعبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب وجماعة.

قال ابن المديني حدث ابن عون عن هلال بن أبي زينب عن شهر فساره شعبة فلم يذكره ابن عون وقال معاذ بن معاذ سألت ابن عون عن حديث هلال بن أبي زينب عن شهر عن أبي هريرة لا يجف دم الشهيد حتى تبدره زوجتاه من الحور العين. فقال: ما تصنع بشهر إن شعبة ترك شهراً وقال النضر عن ابن عون: شهراً تركوه قال النضر: تركوه أي طعنوا فيه وقال شبابة عن شعبة: ولقد لقيت شهراً فلم أعتد به وقال عمرو بن علي: ما كان يحيى يحدث عنه وكان عبد الرحمن يحدث عنه وقال يحيى بن أبي بكير الكرماني عن أبيه: كان شهر بن حوشب على بيت المال فأخذ خريطة فيها دراهم فقال القائل: لقد باع شهر دينه بـخـريطة فمن يأمن القراء بعدك يا شهر

وقال إبراهيم بن الجوزجاني: أحاديثه لا تشبه حديث الناس. قال ثنا عمرو بن خارجة: كنت آخذاً بزمام ناقة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعن أسماء بنت يزيد قالت: كنت آخذة بزمام ناقة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كأنه مولع بزمام ناقة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وحديثه دال عليه فلا ينبغي أن يغتر به وبروايته. وقال موسى بن هارون: ضعيف. وقال النسائي: ليس بالقوي

قلت (وقوى كثيرا منهم أمره)

وقال يعقوب بن شيبة: قيل لابن المديني: ترضى حديث شهر؟ فقال أنا أحدث عنه. وكان عبد الرحمن يحدث عنه وأنا لا أدع حديث الرجل إلا أن يجتمعا عليه يحيى وعبد الرحمن على تركه. وقال حرب بن إسماعيل عن أحمد ما أحسن حديثه ووثقه وأظنه قال هو كندي وروى عن أسماء أحاديث حساناً وقال أبو طالب عن أحمد: عبد الحميد بن بهرام أحاديثه مقاربة هي أحاديث شهر كان يحفظها كأنه يقرأ سورة من القرآن وقال حنبل عن أحمد: ليس به بأس وقال عثمان الدارمي: بلغني أن أحمد كان يثني على شهر وقال الترمذي قال أحمد: لا بأس بحديث عبد الحميد بن بهرام عن شهر وقال الترمذي عن البخاري: شهر حسن الحديث وقوي أمره وقال ابن أبي خيثمة ومعاوية بن صالح عن ابن معين ثقة. وقال عباس الدوري عن ابن معين : ثبت وقال العجلي: شامي تابعي ثقة. وقال يعقوب بن شيبة: ثقة. على أن بعضهم قد طعن فيه وقال يعقوب بن سفيان وشهر وإن قال ابن عون تركوه فهو ثقة.

وقال ابن عمار روى عنه الناس وما أعلم أحداً قال فيه غير شعبة قيل: يكون حديثه حجة؟ قال: لا وقال أبو زرعة: لا بأس به ولم يلق عمرو بن عبسة. وقال أبو حاتم: شهر أحب إلي من أبي هارون وبشر بن حرب ولا يحتج به وقال صالح بن محمد: شهر شامي قدم العراق روى عنه الناس ولم يوقف منه على كذب وكان يشك إلا أنه روى أحاديث ينفرد بها لم يشاركه فيها أحد وروى عنه عبد الحميد بن بهرام أحاديث طوالاً عجائب ويروي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أحاديث في القراءات لا يأتي بها غيره وقال أيوب بن أبي حسين الندبي: ما رأيت أحداً أقرأ لكتاب الله منه. وقال عبد الحميد بن بهرام أتى على شهر ثمانون سنة قال البخاري وغير واحد مات سنة مائة وقال يحيى بن بكير مات سنة111 وقال الواقدي مات سنة

قلت: وقال أبو جعفر الطبري: كان فقيهاً قارئاً عالماً وقال أبو بكر البزار: لا نعلم أحداً ترك الرواية عنه غير شعبة ولم يسمع من معاذ بن جبل وقال الساجي: فيه ضعف وليس بالحافظ وكان شعبة يشهد عليه أنه رافق رجلاً من أهل الشام فخانه وقال ابن حبان: كان ممن يروي عن الثقات المعضلات وعن الأثبات المقلوبات وقال الحاكم: أبو أحمد ليس بالقوي عندهم وقال ابن عدي: وعامة ما يرويه شهر وغيره من الحديث فيه من الإنكار ما فيه وشهر ليس بالقوي في الحديث وهو ممن لا يحتج بحديثه ولا يتدين به. وقال الدارقطني: يخرج حديثه وقال البيهقي: ضعيف وقال ابن حزم: ساقط

وقال أبو الحسن بن القطان الفاسي: لم أسمع لمضعفه حجة وما ذكروا من تزييه بزي الجند وسماعه الغناء بالآلات وقذفه بأخذ الخريطة فأما لا يصح أو هو خارج على مخرج لا يضره وشر ما قيل فيه أنه يروي منكرات عن ثقات وهذا إذا كثر منه سقطت الثقة به وقال يحيى القطان عن عباد بن منصور حججنا مع شهر فسرق عيبتي. وقال ابن عدي: ضعيف جداً. قال هذا في ترجمة عبد الحميد بن بهرام

صحبة
صحبة
مدير عام
مدير عام

ذكر عدد الرسائل : 2949
المكان : هنا في المنتدى
الهواية : كل ما له اهمية
تاريخ التسجيل : 09/08/2006

http://www.asso7ba.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صحيح أم ضعيف Empty رد: صحيح أم ضعيف

مُساهمة من طرف منير 09.01.07 1:40

الحديث على النت هو في هذا الرابط:
http://www.islammessage.com/booksww/book_search_results.php?bkid=845&id=22426
وهو كما ترى من مسند الإمام أحمد أحد كتب السنة وصحيح مرفوع، وقد عارضني أحدهم لأنني احتججت بهذا الحديث لأثبت بأن الواجد والماجد إسمين لله تعالى، وهو يقول بأن الحديث صحيح.
ولقد طرحت الموضوع معتقدا بأن أحد المختصين في علم الحديث قد يكون في منتدى الحديث الشريف.
وبارك الله فيك على المعلومات، ويمكن أن يستفاد مما أتيت به بأن الحديث هو من أحاديث عبد الحميد بن بهرام عن شهر وهي كما يقول الإمام أحمد لا بأس بها، لأن عبدالحميد بن بهرام وهو صدوق عند ابن حجر:
http://www.islammessage.com/booksww/details_name.php?id=3761
avatar
منير
صاحب جديد
صاحب جديد

عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 22/12/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صحيح أم ضعيف Empty رد: صحيح أم ضعيف

مُساهمة من طرف صحبة 09.01.07 12:37

بارك الله بك اخي الكريم
إليك هذا الرابط.
http://www.asmaullah.com/manager.htm
هو رابط لموقع يهتم بأسماء الله الحسنى الثابتة بالكتاب والسنة
وان قرأت كلمة مدير الموقع تجد بانه أدخل اسمي الواجد والماجد ضمن الاسماء المشهور تداولها بين الناس. ولكن لم يتم ادراجها في قائمة الاسماء الثابتة بالكتاب والسنة.
تصفح الموقع اخي الكريم لعلك تجد فيه ضالتك
وفقكم الله
صحبة
صحبة
مدير عام
مدير عام

ذكر عدد الرسائل : 2949
المكان : هنا في المنتدى
الهواية : كل ما له اهمية
تاريخ التسجيل : 09/08/2006

http://www.asso7ba.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صحيح أم ضعيف Empty رد: صحيح أم ضعيف

مُساهمة من طرف منير 09.01.07 16:55

هذا الموقع هو الذي أثار دهشتي واستغرابي، كيف أن أهل العلم لا ينتقدونه، فهو يقول عن أسماء حسنى بأنها ليست من الأسماء، وأن الأسماء الحسنى ما عرفت إلا عن طريق تقنية الحاسوب وأنه هو الذي أحصاها، وله قول في إسم الله الأعظم يخالف ما جاء في صحيح السنة...
وهو يقول أن الواجد والماجد لم يثبتا إلا في روايات ضعيفة أو موقوفة أو قراءة شادة، وكما ترى أن الحديث من مسند الإمام أحمد صحيح مرفوع

ولفظ الأسماء يدل على أن أنها معهودة موجودة، فالألف واللام فيها للعهد، ولما كان دورنا حيال الأسماء هو الإحصاء دون الاشتقاق والإنشاء فإن الإحصاء لا يكون إلا لشيء موجود ومعهود ولا يعرف ذلك إلا بما نص عليه القرآن والسنة، ومعلوم من مذهب أهل السنة والجماعة أن الأسماء توقيفية على الأدلة السمعية ولا بد فيها من تحري الدليل بطريقة علمية تضمن لنا مرجعية الاسم إلى كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ولا يكون ذلك إلا بالرجوع إلى ما ورد في القرآن بنصه أو ما صح في السنة على طريقة المحدثين؛ فمحيط الرسالة لا تخرج عن هذه الدائرة، وعلى ذلك ليس من أسماء الله النظيف والسخي والواجد والماجد والحنان والهْوِيّ والمفضل والمنعم ورمضان وآمين والأعز والقيام لأنها جميعا لم تثبت إلا في روايات ضعيفة أو موقوفة أو قراءة شاذة
avatar
منير
صاحب جديد
صاحب جديد

عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 22/12/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى