لم افهم لماذا حكم على هذه المراة بالرجم!!!!!???
2 مشترك
منتديات الصحبة الصالحة :: المنتديات الإخبارية : حتى لا ننسى إخواننا ... :: الساحة الاسلامية ... آخر المستجدات
صفحة 1 من اصل 1
لم افهم لماذا حكم على هذه المراة بالرجم!!!!!???
رفضت نقض الحكم "بحثا" عن الجنة
امرأة أنجبت سفاحا بعد وفاة زوجها السعودي تصر على "رجمها"
امرأة أنجبت سفاحا بعد وفاة زوجها السعودي تصر على "رجمها"
جانب من مدينة حائل (أرشيف)
قضى
3 قضاة في جلسة مشتركة بالمحكمة العامة بحائل في السعودية بالحكم برجم
امرأة من جنسية غير عربية حتى الموت بعد أن أقرت بارتكابها "الزنا" والحمل
سفاحا أمام القضاة في 4 جلسات متتالية خلال عام من القبض عليها، ورفضت
المرأة التي كانت متزوجة من رجل مسن سعودي توفي قبل 6 سنوات تقديم نقض
للحكم الذي صدر بحقها رغبة منها في "تطهير" نفسها و"بحثا" عن الجنة.وذكرت
المرأة البالغة من العمر (39 عاما) التي أنجبت 4 أطفال، 3 من زوجها
السعودي المتوفى، والرابع بعد وفاته بـ(3) سنوات في بداية التحقيق أنها
أقدمت على الزنا لأنها لم تتمكن من الزواج بعد وفاة زوجها لعدم وجود الولي
الذي تعتبر موافقته من شروط عقد النكاح، وذلك وفقا للتقرير الذي أعده
الزميل خضيرالشريهي من صحيفة "الوطن" السعودية.وكانت تلك المرأة
حصلت على الجنسية السعودية في وقت سابق وقد أمضت أكثر من (18عاما) في
السعودية بعد زواجها, وعاشت مع أولادها في بيت طيني متهالك عقب وفاة
زوجها، ثم انتقلت إلى منزل مجاور لأحد المساجد في وسط مدينة حائل بعد أن
منحها إياه أحد المحسنين، وقبض عليها في شهر رمضان العام الماضي بتهمة
الحمل السفاح بعد أن أنجبت طفلة في أحد المستوصفات الخاصة، وأودع أبناؤها
الأربعة في مركز التأهيل الشامل في إحدى المناطق، فيما أودعت هي في سجن
حائل العام.وأكد أحد المواطنين من ساكني الحي الذي سكنت المرأة فيه
أن وضع الأسرة بعد وفاة الأب كان سيئا وصعبا، وأنهم كانوا يعيشون على
الصدقات التي يجود بها المحسنون بين وقت وآخر، وقال: من المفترض أن تخضع
لفحص طبي للتأكد من قواها العقلية ومدى أهليتها، وبالتالي ينظر لمسؤوليتها
عن أقوالها.
3 قضاة في جلسة مشتركة بالمحكمة العامة بحائل في السعودية بالحكم برجم
امرأة من جنسية غير عربية حتى الموت بعد أن أقرت بارتكابها "الزنا" والحمل
سفاحا أمام القضاة في 4 جلسات متتالية خلال عام من القبض عليها، ورفضت
المرأة التي كانت متزوجة من رجل مسن سعودي توفي قبل 6 سنوات تقديم نقض
للحكم الذي صدر بحقها رغبة منها في "تطهير" نفسها و"بحثا" عن الجنة.وذكرت
المرأة البالغة من العمر (39 عاما) التي أنجبت 4 أطفال، 3 من زوجها
السعودي المتوفى، والرابع بعد وفاته بـ(3) سنوات في بداية التحقيق أنها
أقدمت على الزنا لأنها لم تتمكن من الزواج بعد وفاة زوجها لعدم وجود الولي
الذي تعتبر موافقته من شروط عقد النكاح، وذلك وفقا للتقرير الذي أعده
الزميل خضيرالشريهي من صحيفة "الوطن" السعودية.وكانت تلك المرأة
حصلت على الجنسية السعودية في وقت سابق وقد أمضت أكثر من (18عاما) في
السعودية بعد زواجها, وعاشت مع أولادها في بيت طيني متهالك عقب وفاة
زوجها، ثم انتقلت إلى منزل مجاور لأحد المساجد في وسط مدينة حائل بعد أن
منحها إياه أحد المحسنين، وقبض عليها في شهر رمضان العام الماضي بتهمة
الحمل السفاح بعد أن أنجبت طفلة في أحد المستوصفات الخاصة، وأودع أبناؤها
الأربعة في مركز التأهيل الشامل في إحدى المناطق، فيما أودعت هي في سجن
حائل العام.وأكد أحد المواطنين من ساكني الحي الذي سكنت المرأة فيه
أن وضع الأسرة بعد وفاة الأب كان سيئا وصعبا، وأنهم كانوا يعيشون على
الصدقات التي يجود بها المحسنون بين وقت وآخر، وقال: من المفترض أن تخضع
لفحص طبي للتأكد من قواها العقلية ومدى أهليتها، وبالتالي ينظر لمسؤوليتها
عن أقوالها.
vertikal- مشرف
- عدد الرسائل : 222
تاريخ التسجيل : 19/08/2006
رد: لم افهم لماذا حكم على هذه المراة بالرجم!!!!!???
لم افهم لماذا حكم على هذه المراة بالرجم!!!!!???
أظن ان الجواب على سؤالك واضح. ففي السعودية هناك تطبيق لأحكام الشريعة الاسلامية أو بعض منها لا أستطيع الجزم. ومنها رجم الزاني المحصن وقطع يد السارق.
كما انها اعترفت ولم تقم بنقض الحكم.
رد: لم افهم لماذا حكم على هذه المراة بالرجم!!!!!???
السلام عليكم. لكن حسب علمي هذا الحكم خاص بالمحصنات اي المتزوجات لا الارامل و الحد في غير المحصنات هو100 جلدة
vertikal- مشرف
- عدد الرسائل : 222
تاريخ التسجيل : 19/08/2006
رد: لم افهم لماذا حكم على هذه المراة بالرجم!!!!!???
الزنا : تعريفه : هو وطء الرجل المرأة التي لا تحل له ، وأي علاقة بين رجل وامرأة لا تشتمل على عنصر الوطء لا تعتبر زنا يوجب الحد .وتختلف عقوبة الزنا باختلاف الزناة فإن كان الزاني غير متزوج فعقوبته مائة جلدة لقوله تعالى : (( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة )) أما من سبق له أن تزوج فعقوبته الرجم حتى الموت ، وقد يثبت هذه العقوبة بأحاديث كثيرة .
شروط هذه العقوبة : لتطبيق هذه العقوبة يجب توفر عدة شروط :
1- شهادة أربعة عدول على حصول الفعل مع اليقين الكامل والتأكد التام مع اتفاقهم في كل تفاصيل الفعل ، وزمانه ومكانه ووضعه فإن لم يتفقوا على ذلك اعتبر إبلاغهم كاذب، وأوقع عليهم حد القذف بدلا من إيقاع حد الزنا على المتهم (( لو لا جآءو عليه بأربعة شهداء فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون )) (( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا أولئك هم الفاسقون )) ومعلوم أن من زنا في موضع يراه فيه أربعة أشخاص رؤية تفصيلية فهو مجاهر بفعله مستخف بالدين وقيم المجتمع ومستخف بعلاقته مع زوجته ، ،وإذا كان مستخفا بذلك كله كان حقيقاً بهذه العقوبة الشديدة مع العلمم أن تاريخ المسلمين لم يشهد حداً- حسب علمنا –أقيم بشهادة شهود أربعة وإنما يقام هذا الحد في الغالب،برغبة الزاني تطهيراً لنفسه وتوبة عن الجرم الذي قارفه .
2/عدم توفر شبهة تسقط الحد فإذا توفرت أية شبهة أو وجد أي مخرج للمتهم سقط عنه الحد . لقوله صلى الله عليه وسلم ( إدرأوا الحدود بالشبهات )
ملاحظات حول الزنا :هناك عدة أمور ينبغي التنبيه لها :
1- أنه يندب لمن غلبته نفسه فسقط في الزنا أن يستر نفسه ولا يحدث بذلك ولا يعترف على نفسه به ببل يتوب إلى الله ويستغفره ويكفر عن فعله بالأعمال الصالحة ولا يقنط من رحمة الله لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من أتى من هذه القاذورات شيئا فليستتر بستر الله ) وقوله تعالى : (( والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار )) وقوله تعالى : (( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا ))
2/ ينبغي كذلك لمن أطلع على مسلم يقترف شيئاً من ذلك أن يستره ولا يبلغ عنه ( من ستر مسلما ستره الله )
3/ جعل الإسلام للبيوت حصانة تامة فلا يجوز دخولها إلا بإذن أهلها كما حرم التجسس والتصنت عليها (( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خيرا لكم لعلكم تذكرون ))
4/ أن الشخص إذا اعترف على نفسه فيجب التأكد الكامل من سلامة عقله ،وإدراكه وأن يكون ذلك بعيدا عن أي إكراه أو ضغط بل تعطى له الفرصة لعله يرجع عن إقراره ويلقن الرجوع عنه، فإذا رجع لم يقم عليه الحد ، وهذا ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم مع ماعز – الرجل الذي اعترف بالزنا في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فقد أعرض عنه الرسول عدة مرات، وهو يكرر الاعتراف ويقول ( إني زنيت فطهرني ) والرسول يعرض عنه ويصرف وجهه ، ثم قال له ( لعلك قبلت ) ( لعلك شربت ) كل ذلك وهو مصر على الاعتراف. ثم لما أرادوا أن يقيموا عليه الحد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أنه هرب ونفى ما أعترف به فقال لهم : ( هلا تركتموه يتوب فيتوب الله عليه )
الحكمة في حد الزنا : بالنظر في العقوبات الإسلامية كلها يظهر تلازم أمرين فيها :
أ- الأول كثرة الاحتياطات لصالح المتهم، وكثرة القيود على تطبيق العقوبة .
ب- صرامة العقوبة وشدتها ، وهذا يضمن أمرين:
الأمر الأول : حفظ الأمن العام وتقليل معدل الإجرام نظرا لصرامة العقوبة فالقاتل الذي يعلم أنه سيقتل والسارق الذي يعلم أنه ستقطع يده والمعتدي على العرض والأسرة الذي يعلم أنه سيرجم أو يجلد مائة سوط سيفكر في نتائج الجريمة قبل الإقدام عليها ، بينما إذا علم أنه سيحبس فقط لأشهر أو سنوات قد لا يبالي بالعقوبة وبالتالي لا يقلع عن الجرم .
الأمر الثاني : صيانة حياة المتهم وإعطاؤه كل الضمانات بأن لا تطبق عليه العقوبة إلا بعد استنفاذ كل الأعذار والبحث عن السبل التي تدرأ عنه العقوبة . وإذا نظرنا إلى الزنا نجده ينطوي على نفس الميزة حيث تشدد في وسائل إثباته (أربعة عدول ) وكانت عقوبة حازمة . وإذا نظرنا إلى تطبيق هذه العقوبة نجد لها عدة حكم .
1/حماية الأمن العام : حيث أن أهم أسباب القتل الاعتداء على الأعراض . وتطبيق الزنا يقلل من عمليات الاعتداء على الأعراض ، ومن ثم يقلل من عمليات القتل الناتج عنها وهذا ينعكس إيجابا على الأمن العام .
2/حماية الأسرة : فالأسرة لها تقديرها الخاص في الإسلام ، ومن شأن فشو الزنا تدميرها والعصف بكيانها واضطراب العلاقة ببين أطرافها والعقوبة الصارمة للزنا من شأنها أن تقلل من جرائم الزنا، مما ينعكس إيجابا على الأسرة بشكل مزدوج فصاحب الأسرة الزاني تساهم العقوبة في ردعه من الزنا مما يعود على أسرته بالاستقرار، والأسرة المعتدى عليها كذلك ستستفيد من تقليل فرص الزنا بهذه العقوبة فيزاد استقرارها .
شروط هذه العقوبة : لتطبيق هذه العقوبة يجب توفر عدة شروط :
1- شهادة أربعة عدول على حصول الفعل مع اليقين الكامل والتأكد التام مع اتفاقهم في كل تفاصيل الفعل ، وزمانه ومكانه ووضعه فإن لم يتفقوا على ذلك اعتبر إبلاغهم كاذب، وأوقع عليهم حد القذف بدلا من إيقاع حد الزنا على المتهم (( لو لا جآءو عليه بأربعة شهداء فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكاذبون )) (( والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا أولئك هم الفاسقون )) ومعلوم أن من زنا في موضع يراه فيه أربعة أشخاص رؤية تفصيلية فهو مجاهر بفعله مستخف بالدين وقيم المجتمع ومستخف بعلاقته مع زوجته ، ،وإذا كان مستخفا بذلك كله كان حقيقاً بهذه العقوبة الشديدة مع العلمم أن تاريخ المسلمين لم يشهد حداً- حسب علمنا –أقيم بشهادة شهود أربعة وإنما يقام هذا الحد في الغالب،برغبة الزاني تطهيراً لنفسه وتوبة عن الجرم الذي قارفه .
2/عدم توفر شبهة تسقط الحد فإذا توفرت أية شبهة أو وجد أي مخرج للمتهم سقط عنه الحد . لقوله صلى الله عليه وسلم ( إدرأوا الحدود بالشبهات )
ملاحظات حول الزنا :هناك عدة أمور ينبغي التنبيه لها :
1- أنه يندب لمن غلبته نفسه فسقط في الزنا أن يستر نفسه ولا يحدث بذلك ولا يعترف على نفسه به ببل يتوب إلى الله ويستغفره ويكفر عن فعله بالأعمال الصالحة ولا يقنط من رحمة الله لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من أتى من هذه القاذورات شيئا فليستتر بستر الله ) وقوله تعالى : (( والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار )) وقوله تعالى : (( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا ))
2/ ينبغي كذلك لمن أطلع على مسلم يقترف شيئاً من ذلك أن يستره ولا يبلغ عنه ( من ستر مسلما ستره الله )
3/ جعل الإسلام للبيوت حصانة تامة فلا يجوز دخولها إلا بإذن أهلها كما حرم التجسس والتصنت عليها (( يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها ذلكم خيرا لكم لعلكم تذكرون ))
4/ أن الشخص إذا اعترف على نفسه فيجب التأكد الكامل من سلامة عقله ،وإدراكه وأن يكون ذلك بعيدا عن أي إكراه أو ضغط بل تعطى له الفرصة لعله يرجع عن إقراره ويلقن الرجوع عنه، فإذا رجع لم يقم عليه الحد ، وهذا ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم مع ماعز – الرجل الذي اعترف بالزنا في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فقد أعرض عنه الرسول عدة مرات، وهو يكرر الاعتراف ويقول ( إني زنيت فطهرني ) والرسول يعرض عنه ويصرف وجهه ، ثم قال له ( لعلك قبلت ) ( لعلك شربت ) كل ذلك وهو مصر على الاعتراف. ثم لما أرادوا أن يقيموا عليه الحد أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم أنه هرب ونفى ما أعترف به فقال لهم : ( هلا تركتموه يتوب فيتوب الله عليه )
الحكمة في حد الزنا : بالنظر في العقوبات الإسلامية كلها يظهر تلازم أمرين فيها :
أ- الأول كثرة الاحتياطات لصالح المتهم، وكثرة القيود على تطبيق العقوبة .
ب- صرامة العقوبة وشدتها ، وهذا يضمن أمرين:
الأمر الأول : حفظ الأمن العام وتقليل معدل الإجرام نظرا لصرامة العقوبة فالقاتل الذي يعلم أنه سيقتل والسارق الذي يعلم أنه ستقطع يده والمعتدي على العرض والأسرة الذي يعلم أنه سيرجم أو يجلد مائة سوط سيفكر في نتائج الجريمة قبل الإقدام عليها ، بينما إذا علم أنه سيحبس فقط لأشهر أو سنوات قد لا يبالي بالعقوبة وبالتالي لا يقلع عن الجرم .
الأمر الثاني : صيانة حياة المتهم وإعطاؤه كل الضمانات بأن لا تطبق عليه العقوبة إلا بعد استنفاذ كل الأعذار والبحث عن السبل التي تدرأ عنه العقوبة . وإذا نظرنا إلى الزنا نجده ينطوي على نفس الميزة حيث تشدد في وسائل إثباته (أربعة عدول ) وكانت عقوبة حازمة . وإذا نظرنا إلى تطبيق هذه العقوبة نجد لها عدة حكم .
1/حماية الأمن العام : حيث أن أهم أسباب القتل الاعتداء على الأعراض . وتطبيق الزنا يقلل من عمليات الاعتداء على الأعراض ، ومن ثم يقلل من عمليات القتل الناتج عنها وهذا ينعكس إيجابا على الأمن العام .
2/حماية الأسرة : فالأسرة لها تقديرها الخاص في الإسلام ، ومن شأن فشو الزنا تدميرها والعصف بكيانها واضطراب العلاقة ببين أطرافها والعقوبة الصارمة للزنا من شأنها أن تقلل من جرائم الزنا، مما ينعكس إيجابا على الأسرة بشكل مزدوج فصاحب الأسرة الزاني تساهم العقوبة في ردعه من الزنا مما يعود على أسرته بالاستقرار، والأسرة المعتدى عليها كذلك ستستفيد من تقليل فرص الزنا بهذه العقوبة فيزاد استقرارها .
رد: لم افهم لماذا حكم على هذه المراة بالرجم!!!!!???
السلام عليكم. الآن فهمت لماذا حكم على هذه المراة بالرجم.جزاك الله خيراا على المجهود
vertikal- مشرف
- عدد الرسائل : 222
تاريخ التسجيل : 19/08/2006
مواضيع مماثلة
» لماذا سمى اامسجد بالانجليزيهmosque
» لماذا القمر و ليس الشمس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» لماذا خلق الله ( إبـلـيـس ) ..... ؟!
» لماذا خلقنا الله
» لماذا نحفظ القرآن ؟ هل فكرت في ذلك ؟
» لماذا القمر و ليس الشمس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» لماذا خلق الله ( إبـلـيـس ) ..... ؟!
» لماذا خلقنا الله
» لماذا نحفظ القرآن ؟ هل فكرت في ذلك ؟
منتديات الصحبة الصالحة :: المنتديات الإخبارية : حتى لا ننسى إخواننا ... :: الساحة الاسلامية ... آخر المستجدات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى