منتديات الصحبة الصالحة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سفينة الصحبة الصالحة

+3
صحبة
همة عالية
vertikal
7 مشترك

اذهب الى الأسفل

سفينة الصحبة الصالحة Empty سفينة الصحبة الصالحة

مُساهمة من طرف vertikal 25.11.06 5:02

السلام عليكم. اولا
ارحب بجميع من التحق بسفينة الاخوة و الصفاء و المحبة في الله سفينة
الصحبة الصالحة راجيا من العلي القدير ان يكون الايمان الراسخ و العلم
النافع هما الريح التي تدفعنا الى الامام و ان تكون الجنة هي المرسى ان
شاء الله.
اما ثانيا فقد تردد على مسامعي كثيرا مصطلح <الحركة الوها بية > ولا اعرف بخصوصها الشيء الكثير فرجاءا افيدوني افادكم الله
vertikal
vertikal
مشرف
مشرف

ذكر عدد الرسائل : 222
تاريخ التسجيل : 19/08/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سفينة الصحبة الصالحة Empty رد: سفينة الصحبة الصالحة

مُساهمة من طرف همة عالية 25.11.06 5:55

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله وبارك الله بكم
الوهابية ليست حركة إنما سماها المبطلون بذلك نسبة إلى الامام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله
هو على ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح هو من أهل السنة والجماعة
هو من المجددين لهذا العصر ..انتشر في عصره البدع والعبادات الشركية كبناء القباب على القبور والتبرك بها
فدعا إلى دين الله وأمر بهدم القباب وتوحيد الله جل وعلا فأوذي في سبيله فأعزه الله ونصره
من أروع ما قرأت عن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ما كتبه عنه الشيخ ابن باز رحمه الله
وهذا رابط الموضوع من موقع صيد الفوائد
http://saaid.net/monawein/t/1.htm
كلمة حق أقولها بحق هذا الامام الجليل ..فقد كثرت الأقاويل عليه ..أهل السنة والجماعة لاينتسبون لأي حركة
ولا يسمون أنفسهم ..هم على ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام والسلف الصالح
هم يأخذون بكتاب الله وكل ما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
أسأل الله أن يجعلنا منهم... الامام محمد بن عبد الوهاب مجدد لهذا الدين بعد ان انتشر الشرك والتصوف في
جزيرة العرب..رحمه الله رحمة واسعة ونفعنا الله بعلمه
إذا أردتم المزيد فإليكم هذ الرابط
http://saaid.net/monawein/index.htm
بارك الله بكم وسدد خطاكم
همة عالية
همة عالية
مشرفة عامة
مشرفة عامة

انثى عدد الرسائل : 3252
المكان : في أرض الله الواسعة
تاريخ التسجيل : 14/11/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سفينة الصحبة الصالحة Empty رد: سفينة الصحبة الصالحة

مُساهمة من طرف صحبة 25.11.06 7:32

كما جاءت به الأخت همة, محمد بن عبد الوهاب رحمه الله كان مجددا للأمة في وقت استشرت فيه البدع واختلط الحابل بالنابل واتلتبس الحق بالباطل.
كثر القيل والقال وأصبح كل ناعق ينعق بما تهوى نفسه بل وأصبح سب العلماء والتشهير بهم موضة العصر
حسبنا الله ونعم الوكيل.
سأضع هنا توضيح لما جاء به الامام المجدد محمد ابن عبدالوهاب من توضيح للجهال اصل دعوة محمد صلى الله عليه وسلم
ويجب عليناان نعلم أنه لايطعن فى الشيخ محمد بن عبدالوهاب والشيخ ابن تيمية رحمهما الله الا مبتدع رافضي او صوفي عابد قبر وغير ذلك من البدع .
اللهم قنا شر الفتن
أختم قولي بقوله عز وجل :
"وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ [الحج : 78]"
الاسلام براء من المذهبية والطائفية وهو ما جاء إلا لنبذها.
وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ [فصلت : 33]

صحبة
صحبة
مدير عام
مدير عام

ذكر عدد الرسائل : 2949
المكان : هنا في المنتدى
الهواية : كل ما له اهمية
تاريخ التسجيل : 09/08/2006

http://www.asso7ba.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سفينة الصحبة الصالحة Empty رد: سفينة الصحبة الصالحة

مُساهمة من طرف صحبة 25.11.06 7:34

يقول الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله :

(لست ولله الحمد أدعو إلى مذهب صوفي أو فقيه أو متكلم أو إمام من الأئمة الذين أعظمهم مثل ابن القيم والذهبي وابن كثير وغيرهم، بل أدعو إلى الله وحده لا شريك له، وأدعو إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي أوصى بها أول أمّته وآخرهم وأرجو أني لا أرد الحق إذا أتاني، بل أُشهد الله وملائكته وجميع خلقه إن أتانا منكم كلمة من الحق لأقبلنّها على الرأس والعين، ولأضربنّ الجدار بكل ما خالفها من أقوال أئمتي حاشا رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يقول إلا الحق..)(1).(1) (مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب) - القسم الخامس (الرسائل الشخصية) ص 252.

كثرة المؤلفات والرسائل التي صنفت ضد دعوة الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب السلفية وما حوته من المفتريات التي ألصقت بهذه الدعوة، وما تضمنته من الشبهات المثارة حولها، فلقد سوّد خصوم هذه الدعوة السَّلفيَّة كمية هائلة من الكتب والمؤلفات، ضد دعوة الشيخ وأنصارها – سواء المطبوع منها أو المخطوط -، وأفردوها بالتصنيف والتأليف، وإن كانت هذه المؤلفات – في الحقيقة – مثل الزبد الذي يذهب جفاء …
إلا أننا في عصر قد فشى فيه الجهل، واستحكم عليه التقليد الأعمى فظهرت لأجل ذلك البدعيات، وعمت الشركيات بمختلف أنواعها، مما جعل لمثل تلك المؤلفات قبولاً وانتشاراً عند طوائف من المسلمين.

دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وبعض آثارها:



إن ما كتبه الشيخ من المصنفات والرسائل يؤكد يقيناً بأن الشيخ لا يدعو إلا لعقيدة السَّلف الصالح في جميع أبواب الاعتقاد، وليست مصنفاته ورسائله فحسب هي الجواب على هذا فقط، بل إن سيرة الشيخ الإمام وأفعاله وسلوكه جواب آخر، يؤكد بلا أدنى ريب اهتمام الشيخ وحرصه الشديد على تمام التأسي والاقتداء بالسلف الصالح.
كما أن ما كتبه أتباعه - من بعده - وأنصار دعوته السلفية يؤكد أيضا ما اتصف به الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب من تمسك والتزام بمنهج أهل السنّة والجماعة، ويظهر حال وشأن أولئك الأتباع وما كانوا عليه من عضًّ بالنواجذ على عقيدة الفرقة الناجية سواء في أقوالهم أو أفعالهم.
وقد شهد الكثير من العلماء من مختلف البلاد والبقاع، وفي أزمان متفاوتة، بل ومن ديانات متنوعة أن الشيخ محمد بن عبد الوهاب يدعو إلى الإسلام كما كان عليه أو ظهوره من صفاء ونقاء ووضوح، بعيداً عن لوثات الفلسفة وأدران الشرك، وخرافات التصوّف، ومحدثات البدع.
وحيث أن مثل هذا الموضوع قد أخذ نصيباً وافراً من الكتابة والتصنيف (1) فلا حاجة للإطالة فيه، بل نقتصر على إيراد بعض النقول الموجزة التي توضح حقيقة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.
ففي إحدى رسائل الشيخ يجيب عن سؤال أهل القصيم لما سألوه عن معتقده فكان مما قاله رحمه الله:
(أشهد الله ومن حضرني من الملائكة وأشهدكم أني أعتقد ما اعتقدته الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة من الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت، والإيمان بالقدر خيره وشره، ومن الإيمان بالله الإيمان بما وصف به نفسه في كتابه على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل، بل أعتقد أن الله سبحانه وتعالى ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، فلا أنفي عنه ما وصف به نفسه ولا أحرف الكلم عن مواضعه ،ولا ألحد في أسمائه وآياته، ولا أكيف، ولا أمثل صفاته تعالى بصفات خلقه لأنه تعالى لا سمي له ولا كفؤ له، ولا ند له، ولا يقاس بخلقه فإنه سبحانه أعلم بنفسه وبغيره، وأصدق قيلاً وأحسن حديثاً، فنزه نفسه عما وصفه به المخالفون من أهل التكييف والتمثيل، وعما نفاه عنه النافون من أهل التحريف والتعطيل فقال  سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين (2) والفرقة الناجية وسط في باب أفعاله تعالى بين القدرية والجبرية، وهم في باب وعيد الله وسط بين المرجئة والوعيدية (3). وهم وسط في باب الإيمان والدين بين الحرورية والمعتزلة، وبين المرجئة والجهمية، وهم وسط في باب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الروافض والخوارج.


وأعتقد أن القرآن كلام الله منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود، وأنه تكلم به حقيقة وأنزله على عبده ورسوله وأمينه على وحيه وسفيره بينه وبين عباده نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وأومن بأن الله فعَّال لما يريد، ولا يكون شيء إلا بإرادته ولا يخرج شيء عن مشيئته، وليس شيء في العالم يخرج عن تقديره، ولا يصدر إلا عن تدبيره، ولا محيد لأحد عن القدر المحدود ولا يتجاوز ما خط له في اللوح المسطور.
وأعتقد الإيمان بكل ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم مما يكون بعد الموت، فأومن بفتنة القبر ونعيمه، وبإعادة الأرواح إلى الأجساد، فيقوم الناس لربَّ العالمين حفاة عراة غرلاً، تدنو منهم الشمس، وتنصب الموازين وتوزن بها أعمال العباد، فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون، ومن خفت موازينه أولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون، وتنشر الدواوين فآخذ كتابه بيمينه، وآخذ كتابه بشماله.

وأومن بحوض نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بعرصة القيامة، ماؤه أشد بياضاً من اللبن وأحلى من العسل آنيته عدد نجوم السماء من شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبداً، وأومن بأن الصراط منصوب على شفير جهنم يمر به الناس على قدر أعمالهم.
وأومن بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم وأنه أول شافع وأول مشفع، ولا ينكر شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم إلا أهل البدع والضلال، ولكنها لا تكون إلا من بعد الإذن والرضا كما قال تعالى: ولا يشفعون إلا لمن ارتضى(1) وقال تعالى من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه (2) وقال تعالى: وكم من ملك في السموات لا تغني شفاعتهم شيئاً إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى (3) وهو لا يرضى إلا التوحيد، ولا يأذن إلا لأهله، وأما المشركون فليس لهم من الشفاعة نصيب، كما قال تعالى: فما تنفعهم شفاعة الشافعين (4).
وأومن بأن الجنة والنار مخلوقتان، وأنهما اليوم موجودتان، وأنهما لا يفنيان وأن المؤمنين يرون ربهم بأبصارهم يوم القيامة، كما يرون القمر ليلة البدر لا يضامون في رؤيته.

وأومن بأن نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين والمرسلين، ولا يصح إيمان عبد حتى يؤمن برسالته ويشهد بنبوَّته، وأن أفضل أمتَّه أبو بكر الصديق، ثم عمر الفاروق، ثم عثمان ذو النورين، ثم علي المرتضى، ثم بقية العشرة، ثم أهل بدر، ثم أهل الشجرة أهل بيعة الرضوان، ثم سائر الصحابة رضي الله عنهم، وأتولى أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأذكر محاسنهم وأترضى عنهم وأستغفر لهم، وأكف عن مساويهم، وأسكت عما شجر بينهم، وأعتقد فضلهم عملاً بقوله تعالى: والذين جاؤا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم (5) وأترضى عن أمهات المؤمنين المطهرات من كل سوء، وأقر بكرامات الأولياء وما لهم من المكشفات إلا أنهم لا يستحقون من حق الله تعالى شيئاً ولا يطلب منهم ما لا يقدر عليه إلا الله، ولا أشهد لأحد من المسلمين بجنّة ولا نار إلا من شهد له رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكني أرجو للمحسن وأخاف على المسيء، ولا أكفر أحداً من المسلمين بذنب، ولا أخرجه من دائرة الإسلام، وأرى الجهاد ماضياً مع كل إمام براً كان أو فاجراً، وصلاة الجماعة خلفهم جائزة، والجهاد ماضٍ منذ بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم إلى أن يقاتل آخر هذه الأمة الدجال، لا يبطله جور جائر ولا عدل عادل، وأرى وجوب السمع والطاعة لأئمة المسلمين برهم وفاجرهم ما لم يأمروا بمعصية الله ومن ولي الخلافة واجتمع عليه الناس ورضوا به وغلبهم بسيفه حتى صار خليفة وجبت طاعته، وحرم الخروج عليه، وأرى هجر أهل البدع ومباينتهم حتى يتوبوا، وأحكم عليهم بالظاهر، وأكل سرائرهم إلى الله، وأعتقد أن كل محدثة في الدين بدعة.
وأعتقد أن الإيمان قول باللسان وعمل بالأركان واعتقاد بالجنان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية وهو بضع وسبعون شعبة أعلاها شهادة أن لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، وأرى وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على ما توجبه الشريعة المحمدية المطهرة (1) .
صحبة
صحبة
مدير عام
مدير عام

ذكر عدد الرسائل : 2949
المكان : هنا في المنتدى
الهواية : كل ما له اهمية
تاريخ التسجيل : 09/08/2006

http://www.asso7ba.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سفينة الصحبة الصالحة Empty رد: سفينة الصحبة الصالحة

مُساهمة من طرف صحبة 25.11.06 7:35

ونورد بعضاً من العبارات التي سطّرها الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن رحمه الله في بيان دعوة جده الشيخ الإمام، منها قوله:

(أن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله إنما دعا الناس إلى أن يعبدوا الله لا شريك له، ولا يشركوا به شيئاً وهذا لا يرتاب فيه مسلم إنه دين الله الذي أرسل به رسله، وأنزل به كتبه) (4).
ويقول الشيخ عبد اللطيف في موضوع آخر – حاكياً ما يدعو إليه الشيخ الإمام:
(ثم إن شيخنا رحمه الله كان يدعو الناس إلى الصلوات الخمس، والمحافظة عليها حيث ينادي لها، وهذا من سنن الهدى، ومعالم الدين كما دلَّ على ذلك الكتاب والسنَّة، ويأمر بالزكاة والصيام والحج، ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويتركه، ويأمر الناس بتركه والنهي عنه، وقد تتبع العلماء مصنفاته رحمه الله من أهل زمانه وغيرهم فأعجزهم أن يجدوا فيها ما يعاب.
وأقواله في أصول الدين مما أجمع عليه أهل السنَّة والجماعة، وأما في الفروع والأحكام فهو حنبلي المذهب لا يوجد له قول مخالف لما ذهب إليه الأئمة الأربعة ……) (6).
ويبين الشيخ محمد بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن (7) في رسالته التي بعثها إلى أهل الحجاز وعسير واليمن معتقدهم وما يدعون إليه فيقول:
(اعلموا أن الذي نعتقده وندين الله به، وندعو الناس إليه ونجاهدهم عليه هو دين الإسلام الذي أوجبه الله على عباده وهو حقّه عليهم الذي خلقهم لأجله، فإن الله خلقهم ليعبدوه ولا يشركوا به في عبادته أحداً من المخلوقين لا ملك مقرب ولا نبي مرسل فضلاً عن غيرهما … ونأمر بهدم القباب ونهدم ما بني على القبور، ولا يزاد القبر على شبر من التراب وغيره، ونأمر بإقام الصلاة جماعة في المساجد، ونؤدب من تخلف أو تكاسل عن حضورها وترك الحضور في المسجد ونلزم ببقية شرائع الإسلام كالزكاة والصوم والحج للقادر والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وننهى عن الربا والزنا وشرب الخمر، والتتن، وعن لبس الحرير للرجال، وننهى عن عقوق الوالدين، وعن قطيعة الأرحام.
وبالجملة فإنا نأمر بما أمر الله به في كتابه، وأمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم وننهى عما نهى الله عنه ونهى عنه رسوله، ولا نحرم إلا ما حرم الله، ولا نحلل إلا ما حلل الله، فهذا الذي ندعو إليه، ومن كان قصده الحق ومراده الخير والدخول فيه التزم ما ذكرنا وعمل بما قررنا، فيكون له ما لنا وعليه ما علينا) (1) .
وقد جاء هذا المعتقد موجزاً بعبارة جامعة، كما قال أحدهم:
(أن كل ما ثبت في الشريعة الإسلامية مما جاء عن الله ورسوله فهو مذهبنا، ومعتقدنا وديانتنا، سواء ذكرناه وصرحنا به أو لم نذكره، ولم نعالن به، وكل ما نفته الشريعة الإسلامية فهو الذي ننفيه ونرفضه، لذلك فعلى كل من تروى له رواية عنا فليعرضها على كتاب الله وسنة رسوله فإن وافقتها فليعلم وليوقن بأنها رأينا ومذهبنا، وإن خالفتها فليوقن أننا نخالفها..) (2).
وبهذا يعلم أن الشيخ الإمام وأتباعه – من بعده – يدعون إلى التمسك بمنهج السلف الصالح، سواء كان ذلك في العقائد، أو السلوك والشرائع، ويتحرون الوسائل والأسباب التي تحقق ذلك، ويفعلونها، ويحرصون كل الحرص على تنفيذ أوامر هذا الدين، والابتعاد عن نواهيه، وهم بذلك مقتدون ومتأسون برسول الله صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام.
وأما الإشارة إلى آثار هذه الدعوة، فإنه لما كانت دعوة الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب هي دعوة لتجديد ما اندرس من عقيدة السلف الصالح، لذا حظيت تلك الدعوة بالقبول لها والتأثر بها من قبل كثير من علماء المسلمين والحركات الإصلاحية والكثير من عامة المسلمين، وذلك لما تتميز به عقيدة السلف الصالح التي دعا إليها الشيخ الإمام من ميزات وخصائص تجوب الاعتقاد بها والميل إليها من والوضوح والصفاء واليقين والثبات والآثار الفعلية الإيجابية والنتائج المحمودة الملموسة في واقع الحياة الدنيا، والنعيم السرمدي الأبدي في الحياة الآخرة.
لقد عمت الدعوة وآثارها المباركة بلاد نجد، ثم امتدت إلى الحجاز، ثم سائر بلاد الجزيرة العربية، بل تجاوزت تلك البلاد … فكان لها اتباع وأنصار في مختلف الأمصار، كالشام ومصر والعراق وبلاد المغرب، والهند، والكثير من الأقطار.
ولا تزال - إلى وقتنا الحاضر - آثارها ونتائجها علمية كانت أو عملية ناطقة بذلك، وشاهدة بصدق هذه الدعوة ووضوحها وسلامة منهجها، وستبقى هذه الدعوة - إن شاء الله – منصورة حتى يرث الله الأرض ومن عليها.
ولقد أفاض الباحثون في الحديث عن أثر دعوة الشيخ الإمام على بلاد المسلمين وعلمائهم، وأثرها على الدعوات والحركات الإصلاحية، وألفت من أجل ذلك الرسائل والمصنفات في بيان آثارها وأصداءها، فأغنى ذلك عن إعادته وتكراره (1).
ولكن من المناسب أن نورد بعض الأعلام الذين تأثروا بدعوة الشيخ الإمام، ممن لم يذكرهم هؤلاء الكتّاب ضمن من تأثروا بهذه الدعوة، وذلك على حسب اطلاعنا.
صحبة
صحبة
مدير عام
مدير عام

ذكر عدد الرسائل : 2949
المكان : هنا في المنتدى
الهواية : كل ما له اهمية
تاريخ التسجيل : 09/08/2006

http://www.asso7ba.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سفينة الصحبة الصالحة Empty رد: سفينة الصحبة الصالحة

مُساهمة من طرف vertikal 25.11.06 7:51

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجزاكم الله خيرا عنا
اطلع على هذين الرابطين ولنا عودة ان شاء الله
vertikal
vertikal
مشرف
مشرف

ذكر عدد الرسائل : 222
تاريخ التسجيل : 19/08/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سفينة الصحبة الصالحة Empty رد: سفينة الصحبة الصالحة

مُساهمة من طرف vertikal 25.11.06 13:34


يقول الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله :




لست ولله الحمد أدعوا إلى مذهب صوفي أو فقيه أو متكلم أو
إمام من الأئمة الذين أعظمهم مثل ابن القيم والذهبي وابن كثير وغيرهم ، بل
أدعوا إلى الله وحده لا شريك له ، وأدعو إلى سنة رسول الله صلى الله عليه
وسلم التي أوصى بها أول أمته وآخرهم وأرجوا أني لا أرد الحق إذا أتاني ، بل
أشهد الله وملائكته وجميع خلقه إن أتانا منكم كلمة من الحق لأقبلها على الرأس
والعين ، ولأضربن الجدار بكل ما خالفها من أقوال أئمتي حاشا رسول الله صلى
الله عليه فإنه لا يقول إلا الحق

vertikal
vertikal
مشرف
مشرف

ذكر عدد الرسائل : 222
تاريخ التسجيل : 19/08/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سفينة الصحبة الصالحة Empty رد: سفينة الصحبة الصالحة

مُساهمة من طرف صحبة 25.11.06 14:37

ان شاء الله سأضع موضوعا يضم 12 ميزة تميز دعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله.
هل تود ان يتم وضعها فب هذا الموضوع نفسه أم في موضوع مستقل؟
لك الاختيار أخي الكريم.
صحبة
صحبة
مدير عام
مدير عام

ذكر عدد الرسائل : 2949
المكان : هنا في المنتدى
الهواية : كل ما له اهمية
تاريخ التسجيل : 09/08/2006

http://www.asso7ba.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سفينة الصحبة الصالحة Empty رد: سفينة الصحبة الصالحة

مُساهمة من طرف vertikal 25.11.06 15:10

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في موضوع مستقل حتى تعم الافادة
جزاكم الله خيرا عنا
vertikal
vertikal
مشرف
مشرف

ذكر عدد الرسائل : 222
تاريخ التسجيل : 19/08/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سفينة الصحبة الصالحة Empty رد: سفينة الصحبة الصالحة

مُساهمة من طرف صحبة 25.11.06 15:17

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته.
ان شاء الله اخي الكريم
صحبة
صحبة
مدير عام
مدير عام

ذكر عدد الرسائل : 2949
المكان : هنا في المنتدى
الهواية : كل ما له اهمية
تاريخ التسجيل : 09/08/2006

http://www.asso7ba.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سفينة الصحبة الصالحة Empty رد: سفينة الصحبة الصالحة

مُساهمة من طرف كعب بن مالك 01.12.06 16:20

بارك الله فيكم على المجهودات


عدل سابقا من قبل في 01.12.06 16:25 عدل 1 مرات
كعب بن مالك
كعب بن مالك
ضيف شرف
ضيف شرف

ذكر عدد الرسائل : 540
تاريخ التسجيل : 10/08/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سفينة الصحبة الصالحة Empty رد: سفينة الصحبة الصالحة

مُساهمة من طرف العبدي 13.12.06 10:23

بارك الله فيكم
avatar
العبدي
صاحب جديد
صاحب جديد

عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 12/12/2006

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سفينة الصحبة الصالحة Empty رد: سفينة الصحبة الصالحة

مُساهمة من طرف صحبة 11.01.07 13:06

وإياكم أخي الكريم العبدي
صحبة
صحبة
مدير عام
مدير عام

ذكر عدد الرسائل : 2949
المكان : هنا في المنتدى
الهواية : كل ما له اهمية
تاريخ التسجيل : 09/08/2006

http://www.asso7ba.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سفينة الصحبة الصالحة Empty رد: سفينة الصحبة الصالحة

مُساهمة من طرف رفيق المحبة 16.01.07 4:58

جزاكم الله خير على هذا المجهود الطيب وجعله في ميزان حسناتكم
رفيق المحبة
رفيق المحبة
مشرف عام
مشرف عام

ذكر عدد الرسائل : 3029
المكان : السعودية
المهنة : طالب علم ـــ>>
الهواية : ...؟؟.؟؟؟؟
تاريخ التسجيل : 14/01/2007

http://so7ba.13.fr/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سفينة الصحبة الصالحة Empty رد: سفينة الصحبة الصالحة

مُساهمة من طرف رفيق الدرب 30.05.07 8:57

جزاكم الله خير على السفية
رفيق الدرب
رفيق الدرب
مشرف
مشرف

ذكر عدد الرسائل : 1271
المكان : الله أعــــلـم
المهنة : لاأدري
الهواية : مــا أدري
تاريخ التسجيل : 17/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى