منتديات الصحبة الصالحة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيفية حفظ القرآن الكريم بطريقه جديده

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

كيفية حفظ القرآن الكريم بطريقه جديده Empty كيفية حفظ القرآن الكريم بطريقه جديده

مُساهمة من طرف صحبة 12.09.06 19:12

كيفية حفظ القرآن الكريم بطريقه جديده


بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمة :
الحمد لله ، و الصلاة و السلام على خير عباد الله سيدنا و نبينا محمد صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم ، و بعد :
إن فهم القرآن و تطبيقه أولى من حفظه ، و لحفظه أجر عظيم ، لذلك نرى أهل الخير يهتمون بذلك ، و من أراد أن يحفظ القرآن و عنده إرادة و عزيمة صادقة فليبدأ من حيث شاء و كل له اجتهاده و حجته .. و لكن كثيراً من الذين يبدؤون يفاجؤون بصعوبة الاستمرار ، فلمن أراد أن يحفظ القرآن كاملاً أو غير كامل ، استمر أم لم يستمر ، كباراً أو صغاراً ، ذكوراً أو إناثاً ، طلاباً أو مدرسين ، موظفين أو مهنيين ، متفرغين أو غير متفرغين .. لهؤلاء عامة ، و لطلاب التحفيظ خاصة .. أقدم هذا البرنامج مستعيناً بالله : [ خطة جديدة لحفظ القرآن كاملاً ] و الذي دعاني لهذا أسباب منها : أنني وجدت كثيراً من طلاب التحفيظ ينقطعون بعد حفظ أجزاء متتابعة ، و هناك سور مهمة و آيات أهم لم يمروا عليها . و قد ذكر لي أحد الأخوة المشايخ أن هناك من حفظ نصف القرآن و لم يحفظ أعظم آية في القرآن ، أليس هذا خللاً في الاختيار ؟!
بين يدي البرنامج :
تتميز هذه الطريقة بالأولوية و المرحلية و العملية .

الأولوية :
اختيار الأولى فالأولى أهمية من الآيات و السور القرآنية ، فالجميع يختارون حفظ سورة الفاتحة و تعليمها للصغار أولاً ، مع أن هناك سور أقصر منها و أسهل على الناشئة ، أليس لأنها الأهم و الأولى ؟؟ أليس من الحكمة أن نتابع هذه الأولوية في الاختيار ؟ و لو دخلت على بستان فيه نخلات كثيرة ، كبيرة و صغيرة ، بعضها ثمره كثير ، و بعضها ثمره قليل .. و قيل لك : النخلات التي بها هي لك [ و الوقت محدود ] فهل تبدأ من أول البستان أم تختار الأهم و الأولى ؟؟ ألا تسرع إلى ما يعود عليك بالفائدة أكثر لأنك لا تدري متى تخرج من البستان .. و الأمثلة في حياتنا كثيرة ، و التي يختار منها الحكيم الأولى و الأهم ...

المرحلية :
جعل خطة التحفيظ على سبع مراحل ، ابتداءاً بالفاتحة ، و انتهاء بختمة و إجازة ، ينتقل الطالب من مرحلة لأخرى بعد الإتقان و القدرة على تدريس ما أتقنه . و يحدث للأسف ، أن بعضهم يحفظ نصف القرآن ولم يتقن بعد السور القصار . و هذه المرحلية أخذت بعين الاعتبار الأولى فالأولى في الاختيار ، و تعطي شهادة إتقان لكل مرحلة . و جعلت بعض المراحل على مجموعتين لمن أراد المزيد أو الاختصار .

العملية :
تجمع هذه الطريقة بين الحفظ و التطبيق الشرعي لما هو مطلوب من الإنسان المسلم يومياً أو أسبوعياً من تلاوة و حفظ لكتاب الله تعالى .. و هي طريقة عملية في المراجعة لما حفظ ، فعندما يلتزم المسلم بالأوراد و الأذكار المسنونة من آيات و سور [و سنذكر إن شاء الله فضائل بعض السور و الآيات لتزداد القناعة و الرغبة في حفظها ] فإنه يقوم عملياً بمراجعة ما حفظه من حيث لا يشعر ، و ذلك حتى نهاية المرحلة الخامسة ، بخلاف من حفظ خمسة أو عشرة أجزاء متتابعة ثم توقف لعذر ما [و ما أكثر الأعذار و الأسباب ] فتصعب عليه المراجعة ، و هذا هو الغالب عند طلاب التحفيظ . و تصلح هذه الطريقة لمن لديه وقت كاف ، و لمن كان مشغولاً ، فالمتفرغ الذي لديه وقت يناسبه البرنامج فيسرع في المراحل ، و إن انقطع فيبقى هو الرابح ، و المشغول كلياً أو جزئياً يناسبه من حيث أن المراحل الأولى سهلة و متدرجة و يختار منها ما يناسب وقته .. حتى لو اقتصر على المجموعة الأولى من كل مرحلة فقد أخذ بالأولى و الأهم .
هذا المنهج قابل للتعديل حذفاً و إضافة ، اختياراً أو اقتصاراً على المجموعة الأولى من المرحلة كحد أدنى .. ومن زاد في كل مرحلة سهل عليه إكمال ختم القرآن كاملاً ، فتكون هذه الاختيارات في المراحل الأولى بمثابة استراحة و تحفيز له . و يمكن اختيار الأولى فالأولى على مستوى المرحلة الواحدة .
و كما أن هذا المنهج هو للحفظ فكذلك هو لتحسين و إتقان التلاوة نظراً ، فلأن يتقن الإنسان تلاوة ما هو واجب أو سنة في حقه خير من أن يشرع في ختمة و لا يدري هل يستمر أم لا. و هنا لا بد من الإشارة إلى أن إتقان التلاوة ضروري قبل الحفظ لأن تعديل ما حفظ خطأ صعب جداً.
لقد عرض هذا البرنامج على بعض المشايخ و المدرسين و المجازين و بعض الطلاب و المهنيين فلقي قبولاً من أكثرهم و الحمد لله ، بعد شيء من التعديل .
المهم أن هذا المنهج يواكب واجبات المسلم بعيداً عن الضغط و التكاليف ، و تزداد الرغبة إن شاء الله بعد الاطلاع على الأحاديث الواردة في فضل السور و الآيات في الحفظ لكل مرحلة .
أسأل الله أن يرزقنا الصواب و الإخلاص و أن ينفع به المسلمين و يفتح له قلوب و عقول المدرسين و الطلاب في حلقات تحفيظ القرآن ..

يتلخص المنهج في النقاط التالية :
1. اختيار المفروض على المسلم أولاً ثم ما هو سنة .
2. اختيار الآيات المهمة .
3. اختيار السور المهمة .
4. اختيار الأجزاء المهمة .
5. اختيارات كبيرة من الطوال كتمهيد و اختبار للهمة و الرغبة .
6. الخيار الأخير بإكمال الحفظ .
7. أخيراً : الإجازة .

المرحلة الأولى :

إتقان هذه المرحلة هام لكل إنسان ، فإتقان ما تصح به الصلاة فرض عين ، و كم من أشخاص كبار يتحرجون إذا قدموا للإمامة لأنهم لم يتقنوا هذه السور القصار في صغرهم ، و ربما حفظوا أجزاء أخرى في كبرهم ...

المجموعة الأولى : [ الفاتحة - الناس - الفلق - الإخلاص - المسد - النصر - الكافرون - الكوثر - الماعون - قريش - الفيل - الهمزة - العصر- التكاثر - القارعة - العاديات - الزلزلة ]
المجموعة الثانية : [ البينة - القدر - العلق - التين - الشرح - الضحى - الليل - الشمس - البلد - الفجر ] و يمكن أن نجعل بقية سور جزء عم هي المجموعة الثانية .

المرحلة الثانية :

و هي الآيات المهمة المسنونة أو المشهورة المعروفة و التي غالباً ما يقرؤها ، و هي أولى من غيرها بالاهتمام و الحفظ بعد المرحلة الأولى بل من السنة حفظ بعضها ، و أضيف إليها بناء على اقتراحات بعض الأخوة .

المجموعة الأولى : آية الكرسي [ الله لا إله إلا هو الحي القيوم .. ] - أواخر سورة البقرة [لله ما في السموات ... ] - عشر آيات من أول و آخر سورة الكهف - أواخر سورة آل عمران [إن في خلق السموات .. ] - أواخر سورة الحشر [هو الله .. ] - أواخر سورة الأنعام [قل إنني هداني ربي ..]- أواخر سورة المؤمنون [أفحسبتم أنما ..] - أواخر سورة الإسراء [قل ادعوا الله .. ]
المجموعة الثانية : [إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ..] سورة فصلت30-36 - [الله نور السموات و الأرض .. ] سورة النور - [و عباد الرحمن الذين .. ] سورة الفرقان - [يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته..] [ و اعتصموا بحبل الله ..] سورة آل عمران - [و نفخ في الصور فصعق ..] آخر سورة الزمر - [ألم تر كيف ضرب الله مثلاً كلمة طيبة ...] سورة إبراهيم - أواخر سورة التوبة - كما يمكن إضافة آيات الرقية الشرعية ...

المرحلة الثالثة :

و هي اختيار السور المهمة التي يسن للإنسان أن يقرأها في أوقات معينة ..

المجموعة الأولى : سورة الأعلى- سورة الغاشية- سورة النبأ- سورة الملك- سورة يس- سورة الكهف
المجموعة الثانية : سورة الواقعة- سورة السجدة - سورة الإنسان - سورة القيامة - سورة الدخان- سورة الحجرات - سورة الفتح .

المرحلة الرابعة :

و بعد حفظ الآيات و السور المهمة تنتقل إلى حفظ الأجزاء المهمة و هي :

المجموعة الأولى : جزء عم [ أي إكمال ما بقي منه ] - جزء تبارك
المجموعة الثانية : جزء قد سمع- جزء الذاريات .
و سبب تقديم السور السابقة في المرحلة الثالثة على هذه الأجزاء أنها مهمة ، و أن في هذه الأجزاء من السور الصعبة على الطلاب مثل المجادلة و الممتحنة و الجن و غيرها ، و ربما يترك التحفيظ من أجلها ، أو يتجاوزهن دون إتقان و ضبط .
فلماذا نجعل هذه السور عقبة أمام الطلاب و لا نتجاوزها إلى ما هو أهم منها فعلاً كما مر معنا في المراحل الأولى حتى إذا كتب له الاستمرار يعود إليها إن شاء الله بعد أن أنجز أمراً مهماً و سنَّة مطلوبة.

المرحلة الخامسة :

بعد إتقان ما ذكر آنفاً من الأجزاء الأخيرة ننقله إلى سور من الطوال و التي ورد فيها أحاديث مرغبة و هي تمهيد لحفظ القرآن كاملاً و اختبار لهمته و عزيمته و تجريب لقدراته .. و تعطي الطالب دفعة معنوية إن وفقه الله لحفظها و هما أهم من حفظ الجزء السادس و العشرون و الخامس و العشرون ،... إلى آخر سورة من الجزء الثامن و العشرون
ألا وهما : سورة البقرة و سورة آل عمران ، و المعروفتان بالزهراوين

المرحلة السادسة :

و هي إكمال حفظ القرآن :
و بعد هذه المراحل - التي قد يتعثر و ينقطع فيها البعض - فمن استمر و تجاوزها فهو مؤهل إن شاء الله للسير و المتابعة عندها يتابع سورة النساء و المائدة ... إلى آخر القرآن و سيمر بآيات و سور حفظها في المراحل الأولى تكون بمثابة مراجعة و محطات أشبه ما تكون باستراحة، و دفعة للأمام.
و رب قائل يقول هذه المرحلية صالحة لمن ينقطع ، أما الذي يريد حفظ القرآن كاملاً يتشتت بهذه الطريقة و الجواب :
إن الإنسان مهما نوى و عزم لا يدري هو نفسه هل يستمر أم لا ؟!! و لا يجزم بإكمال حفظ القرآن فمن باب أولى لا يستطيع الإنسان أن يجزم لغيره بإكمال الحفظ .
ثم إن الذي يكتب له الاستمرار بإذن الله سواء بدأ من الأول أو من الآخر أو اختار سوراً و آيات .. سوف ينتهي حفظاً و لن تؤثر عليه الطريقة إن شاء الله .
و لكن الكلام على [ المتوقع لهم أن يحفظوا ] و طالما أننا لا نجزم لأحد بالاستمرار فهذا البرنامج إذاً يناسب الجميع ، فالمنقطع يستفيد في كل مرحلة وقف بها ، لأنه حفظ الأهم فالأهم ، و المستمر يستفيد بحفظ الأولى و كسب الأجر بتطبيق السنة و الله أعلم .
أما ما ورد في فضل حفظ القرآن كاملاً :
 لعل أشهرها [ خيركم من تعلم القرآن و علمه]مسلم ت ت 2/329
 [ اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه] مسلم ت ت 2/355
 [ من قرأ القرآن فاستظهره فأحل حلاله و حرم حرامه أدخله الله به الجنة و شفعه في عشرة من أهل بيته ، كلهم قد وجبت لهم النار ] ابن ماجة و الترمذي ت ت 2/355

المرحلة السابعة و الأخيرة :

و هي مرحلة الإجازة :
يبحث الحافظ عن شيخ يجيزه بالسند بعد أن يقرأ عليه ختمة كاملة ، و هذه المرحلة هي بمثابة ختم على كفاءته و أهليته للإقراء فضلاً عن بركة انتمائه للسلسلة المباركة ، و لو تأملنا في هذه المراحل لوجدنا أن المرحلة الأولى أهم من الثانية ، و الثانية أهم من الثالثة ، و هكذا.. و البعض قد يقدم المرحلة الخامسة على الرابعة لفضلها ، و يبقى الأمر اجتهاداً..
و خلاصة القول : إن العقل يقدَّم على العاطفة و الحماس عند التخطيط لعمل ما ، و الحماس يكون عند التنفيذ ، و لو سألنا أنفسنا هل كل طلاب التحفيظ و غيرهم الراغبون في الحفظ يستمرون إلى نهاية المطاف ؟ الجواب طبعاً : لا ، و الواقع شاهد على ذلك .

عناوين مقترحة للبرنامج :
الوجيز في الأوْلى في التحفيظ - عقد الجمان في تحفيظ القرآن - الأمالي في منهج التحفيظ المثالي - المراحل السبع في حفظ القرآن و المثاني السبع - الإجادة في الحفظ من الفاتحة إلى الإجازة - منهج التحفيظ العملي للقرآن - الخطوات العملية في حفظ الآيات القرآنية - المرحلية في حفظ الآيات القرآنية - منهج الإيمان في تحفيظ القرآن - المنهج السليم لحفظ القرآن الكريم - الاختيار الحكيم لحفظ القرآن الكريم - الاختيار الأمثل لحفظ القرآن المنزل ..

المراحل باختصار ، مع تقريب لمقدار الحفظ

المرحلة الأولى : مرحلة الأساس و الأصل و الفرض : [ الفاتحة - الناس - الفلق - الإخلاص حتى الزلزلة ] و مقدارها ربع جزء تقريباً ، و مع المجموعة الثانية نصف جزء تقريباً

المرحلة الثانية : الآيات المشهورة و المسنونة : [ آية الكرسي - أواخر سورة البقرة - أوائل و أواخر سورة الكهف - أواخر سورة آل عمران ، و يمكن إضافة أواخر سور المؤمنون و الحشر و الأنعام ] و مقدارها ربع جزء تقريباً ، و مع المجموعة الثانية نصف جزء تقريباً

المرحلة الثالثة : السور المشهورة : [ سورة الأعلى - سورة الملك - سورة يس - سورة الكهف ، و يمكن إضافة سور : الإنسان - السجدة - الواقعة ] و مقدار المجموعتين معاً ما يقارب الجزأين .

المرحلة الرابعة : الأجزاء المشهورة : [ جزء عم - جزء تبارك ] جزءان و مع المجموعة الثانية أربعة أجزاء

المرحلة الخامسة : السور الطويلة المسنونة : [ سورة البقرة - سورة آل عمران ] و مقدارها ثلاثة أجزاء و نصف تقريباً و في نهاية المرحلة الخامسة يكون الطالب قد حفظ خمسة أجزاء كحد أدنى مقتصراً على المجموعة الأولى ، و عشرة أجزاء كحد أعلى إذا حفظ المجموعات كلها ، و حِفْظ أجزاء مختارة مطلوبة و مهمة خير من حفظ أجزاء متتابعة تطوعاً ، و في كل خير . و يمكن اعتماد جزء عم في المرحلة الأولى كأساس ، ثم الانطلاق بالمنهج بالمرحلة الثانية للنهاية .

المرحلة السادسة : حفظ القرآن كاملاً

المرحلة السابعة : الإجازة

تعقيبات على ملاحظات و إجابات على تساؤلات

1. قال بعض الأخوة : هذه الفكرة تصلح للكبار ، و قال آخرون : بل تصلح للصغار ، و الحقيقة أن الصغير الذي تتم متابعته يحفظ ، و ربما يفوق الكبير ، و كم من صغير حفظ القرآن أو أكثره . فليس المهم عند المهتم بالحفظ مشكلة كون السور كبيرة أو صغيرة ، و السور الطوال قد أخرت للمرحلة الخامسة ليحفظ الصغير الأهم و الأولى من السور و الآيات ... و من وصل للمرحلة الخامسة يكون مؤهلاً للبدء بالسور الطوال . أما الكبار فالرغبة في حفظ القرآن أو جزء منه موجودة بلا شك عند الكثيرين و لكنهم في الغالب مشغولون ، و الهمم متفاوتة ، فلعله من الحكمة أن يختار الكبير ما هو أولى و أهم . و ربما يقلل الكبير من شأن حفظ السور القصار أو العودة إليها إن كان يحفظها ، و لكن تبين أن كثيراً من الكبار لم يتقنوا السور القصار لأنه حفظها في صغره دون تركيز و ضبط
2. و قال آخرون أن هذا تشتت ، و قد مرت الإجابة على هذا في المرحلة السادسة ، و الحقيقة أنه تشتت في الظاهر ، و لكن أن يختار الإنسان ما هو أولى خير من أن يحفظ ما ليس بالأولى ( بحجة الترتيب ) ثم ينقطع ، و يبقى هذا اجتهاداً ، خاصة أن بعض القرآن أفضل من بعض ، و كله عظيم .
3. و تساءل آخر عن الفترة الزمنية : فالبرنامج غير مقيد بزمن ، فعندما يحفظ الأخ شيئاً ينتقل إلى ما بعده ، و من أراد برمجة هذه الفكرة ضمن خطة زمنية فله ذلك ، و كل له أسلوبه و طريقته ، مع مراعاة أن هذه المراحل تبدأ سهلة ثم تتدرج صعوبة و مقداراً .

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا الجدول لبرنامج قائم على اختيار الأولى فالأولى ، و الأهم فالأهم في حفظ القرآن (على سبع مراحل) و يُنصح بقراءة البرنامج قبل الحكم عليه أو بدء الحفظ .

جدول برنامج العاملين لحفظ القرآن الكريم

المرحلة الأولى : مرحلة الأساس و الأصل و الفرض
الفاتحة ، الناس (أ) الزلزلة (ب) الفجر
 

المرحلة الثانية : مرحلة الآيات المسنونة و المشهورة
(أ) (ب)
آية الكرسي 255 [ الله لا إله إلا هو الحي القيوم ..] آل عمران 102-110 [ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته .. ]
البقرة 284-286 [ لله ما في السموات .... ] الأنعام 161-165 [ قل إنني هداني ربي .. ]
آل عمران 190-200 [ إن في خلق السموات و الأرض .. ] إبراهيم 24-27 [ ألم تر كيف ضرب الله .. ]
التوبة 126-129 [ أولا يرون أنهم يفتنون .. ] الإسراء 110-111 [ قل ادعوا الله .. ]
الكهف 99-110 [ و تركنا بعضهم يومئذ يموج .. ] المؤمنون 115-118 [ أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً .. ]
الحشر 18-24 [ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله .. ] النور 35-38 [ الله نور السموات و الأرض .. ]
الفرقان 61-77 [ تبارك الذي جعل في السماء .. ]
الزمر 68-75 [ و نفخ في الصور .. ]
فصلت 30-36 [ إن الذين قالوا ربنا الله .. ]
النحل 125-128 [ ادع إلى سبيل ربك بالحكمة .. ]
الأحزاب 70-73 [ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله .. ]

المرحلة الثالثة : السور التي يسن قراءتها في أوقات معينة و سور أخرى مشهورة
(أ) الأعلى - الغاشية - النبأ - الملك - يس - الكهف - السجدة - الإنسان (ب) الواقعة - القيامة - الدخان - الحجرات - الفتح - ق - القمر- الجمعة - المنافقون

المرحلة الرابعة : الأجزاء المشهورة
(أ) إكمال جزء عم و جزء تبارك (ب) جزء قد سمع و جزء الذاريات

المرحلة الخامسة : السور الطوال المسنونة (الزهراوان)
(أ) سورة البقرة (ب) سورة آل عمران

المرحلة السادسة : إكمال حفظ القرآن

المرحلة السابعة : الإجازة بالسند

الخاتمة

إذا كان الحفظ مرة في العمر ، فالمراجعة كل العمر
و إذا كان الحفظ حمل مرة ، فالمراجعة حمل ألف مرة بل حمل دائم
و مع حبنا بل واجبنا نشر القرآن الكريم و فرحتنا بكثرة حفاظ هذا الكتاب العظيم ، لكن هل كل من يريد حفظ كتاب الله و يتحمس له - مهما كان التشجيع والترغيب - هل هم كلهم قادرون على هذا الحمل أو الاستمرار به لو تشرفوا بحفظه ؟؟؟
لماذا لا نجعل برنامج الأولويات أساساً للانطلاق و اختباراً للهمم و كشفاً للأهلية ( و تصفيات للمتنافسين ) فمن وفقه الله لاجتياز هذه المراحل المرتبة في الأهمية ( وخاصة الخامسة منها ) يتابع المسير ، و من قصر بسبب عذر ما لماذا نحمله أجزاء أخرى غيرها أولى منها ؟؟!!
و أخيراً ، فإن لكل فكرة جديدة تساؤلات و ملاحظات ، و فكرة هذا البرنامج حفظ القرآن كاملاً ، و لكن بأسلوب جديد ، و أجبت على ما وصلني من تساؤلات و عدلت في البرنامج من خلال اقتراحات و نصائح من إخوة قراء و مدرسين مشكورين و مأجورين .
و أحب أن أؤكد أنها فكرة تقوم على اختيار الأولى فالأولى و الأهم فالأهم في حفظ القرآن ، و يمكن الاستفادة من هذه الفكرة في كثير من النشاطات و المشاريع .
و الحمد لله رب العالمين



مـــــنـــقــــول
صحبة
صحبة
مدير عام
مدير عام

ذكر عدد الرسائل : 2949
المكان : هنا في المنتدى
الهواية : كل ما له اهمية
تاريخ التسجيل : 09/08/2006

http://www.asso7ba.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيفية حفظ القرآن الكريم بطريقه جديده Empty رد: كيفية حفظ القرآن الكريم بطريقه جديده

مُساهمة من طرف رفيق المحبة 13.03.07 13:07

[size=18]جزاك الله خير على جهودك المباركة


اللهم يسر لي ختم كتابك العظيم اللهم امــــيـــــــــن



مشكور اخي الكريم صحبة على الافادة[/size].
رفيق المحبة
رفيق المحبة
مشرف عام
مشرف عام

ذكر عدد الرسائل : 3029
المكان : السعودية
المهنة : طالب علم ـــ>>
الهواية : ...؟؟.؟؟؟؟
تاريخ التسجيل : 14/01/2007

http://so7ba.13.fr/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيفية حفظ القرآن الكريم بطريقه جديده Empty رد: كيفية حفظ القرآن الكريم بطريقه جديده

مُساهمة من طرف ابو عبد العزيز 31.03.07 2:45

الله يعطيك العافية وكل خير
ابو عبد العزيز
ابو عبد العزيز
مشرف
مشرف

ذكر عدد الرسائل : 1972
العمر : 38
المكان : المملكة العربية السعودية
المهنة : {{طالب علم}}
الهواية : نشر اللإسلام
تاريخ التسجيل : 16/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيفية حفظ القرآن الكريم بطريقه جديده Empty رد: كيفية حفظ القرآن الكريم بطريقه جديده

مُساهمة من طرف شبل الإسلام 17.04.07 10:17

كيفية حفظ القرآن الكريم بطريقه جديده Sjj0
على الأفاده أخي صحبه وعلى موضوعك الرائع


اللهم أجعلنا من حفظة كتابك
شبل الإسلام
شبل الإسلام
مشرف
مشرف

ذكر عدد الرسائل : 596
المكان : في أرض الحرمين
تاريخ التسجيل : 25/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى