((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
+6
ابو عبد العزيز
صحبة
همة عالية
رفيق الدرب
شبل الإسلام
هنوده
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
... بـــــــــــــــ س ــــــــــــــم اللــــ ـ ـ ـــــــهـ الرحمـــــــــن الرحيـــــــــم ...
شفتها بكذا منتدى حبيت انقلها لكم
وهى عباره عن انك تكتب آيه قرآنيه وتذكر سبب نزولها
وهى عباره عن انك تكتب آيه قرآنيه وتذكر سبب نزولها
.ابــــــــــــــــــــــدا
قوله تعالى: {سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنْ النَّاسِ} [البقرة: 142] نزلت في تحويل القبلة.
لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى نحو بيت المقدس ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب أن يتوجه نحو الكعبة، فأنزل الله تعالى: {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ} [البقرة: 144]، فقال السفهاء من الناس-وهم اليهود- {مَا وَلاَّهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمْ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا} قال الله تعالى: {قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ} [البقرة: 142]
ســـــــــورة الفاتحـــــــــــة..
حدثنا أبو عثمان سعيد بن أحمد بن محمد الزاهد قال: أخبرنا جدي قال: أخبرنا أبو عمرو الجبري قال: حدثنا إبراهيم بن الحارث وعلي بن سهل بن المغيرة قال: حدثنا يحيى بن بكير قال: حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي ميسرة (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا برز سمع منادياً يناديه: يا محمد فإذا سمع الصوت انطلق هارباً فقال له ورقة بن نوفل: إذا سمعت النداء فاثبت حتى تسمع ما يقول لك قال: فلما برز سمع النداء: يا محمد فقال: لبيك قال: قل أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ثم قال: قل (الحَمدُ لِلَّهِ رَبِّ العالَمينَ الرَحمَنِ الرَحيمِ مالِكِ يَومِ الدينِ) حتى فرغ من فاتحة الكتاب وهذا قول علي بن أبي طالب.
سورة طه
قوله عز وجل: وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ الآية 131 .
أخبرنا أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي قال: أخبرنا شعيب بن محمد البيهقي قال: أخبرنا مكي بن عبدان قال: حدثنا أبو الأزهر قال: حدثنا روح، عن موسى بن عبيدة الربذي قال: أخبرني يزيد بن عبد الله بن قسيط، عن أبي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن ضيفًا نـزل برسول الله صلى الله عليه وسلم، فدعاني فأرسلني إلى رجل من اليهود يبيع طعامًا، يقول لك محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنه نـزل بنا ضيف ولم يلق عندنا بعض الذي نصلحه، فبعني كذا وكذا من الدقيق أو أسلفني إلى هلال رجب، فقال اليهودي: لا أبيعه ولا أسلفه إلا برهن، قال: فرجعت إليه فأخبرته، قال: "والله إني لأمين في السماء أمين في الأض، ولو أسلفني أو باعني لأدّيت إليه، اذهب بدرعي"، ونـزلت هذه الآية تعزيةً له عن الدنيا وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ الآية.
قوله تعالى: {سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنْ النَّاسِ} [البقرة: 142] نزلت في تحويل القبلة.
لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى نحو بيت المقدس ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب أن يتوجه نحو الكعبة، فأنزل الله تعالى: {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ} [البقرة: 144]، فقال السفهاء من الناس-وهم اليهود- {مَا وَلاَّهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمْ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا} قال الله تعالى: {قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ} [البقرة: 142]
ســـــــــورة الفاتحـــــــــــة..
حدثنا أبو عثمان سعيد بن أحمد بن محمد الزاهد قال: أخبرنا جدي قال: أخبرنا أبو عمرو الجبري قال: حدثنا إبراهيم بن الحارث وعلي بن سهل بن المغيرة قال: حدثنا يحيى بن بكير قال: حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن أبي ميسرة (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا برز سمع منادياً يناديه: يا محمد فإذا سمع الصوت انطلق هارباً فقال له ورقة بن نوفل: إذا سمعت النداء فاثبت حتى تسمع ما يقول لك قال: فلما برز سمع النداء: يا محمد فقال: لبيك قال: قل أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ثم قال: قل (الحَمدُ لِلَّهِ رَبِّ العالَمينَ الرَحمَنِ الرَحيمِ مالِكِ يَومِ الدينِ) حتى فرغ من فاتحة الكتاب وهذا قول علي بن أبي طالب.
سورة طه
قوله عز وجل: وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ الآية 131 .
أخبرنا أحمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي قال: أخبرنا شعيب بن محمد البيهقي قال: أخبرنا مكي بن عبدان قال: حدثنا أبو الأزهر قال: حدثنا روح، عن موسى بن عبيدة الربذي قال: أخبرني يزيد بن عبد الله بن قسيط، عن أبي رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن ضيفًا نـزل برسول الله صلى الله عليه وسلم، فدعاني فأرسلني إلى رجل من اليهود يبيع طعامًا، يقول لك محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنه نـزل بنا ضيف ولم يلق عندنا بعض الذي نصلحه، فبعني كذا وكذا من الدقيق أو أسلفني إلى هلال رجب، فقال اليهودي: لا أبيعه ولا أسلفه إلا برهن، قال: فرجعت إليه فأخبرته، قال: "والله إني لأمين في السماء أمين في الأض، ولو أسلفني أو باعني لأدّيت إليه، اذهب بدرعي"، ونـزلت هذه الآية تعزيةً له عن الدنيا وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ الآية.
هنوده- مشرفة
- عدد الرسائل : 1127
المكان : قــلبـــ يحترق على حال المسلمين
المهنة : طالبه
تاريخ التسجيل : 09/03/2007
رد: ((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
بارك الله فيك أختي هنوده
ولي عوده للموضوع
ولي عوده للموضوع
شبل الإسلام- مشرف
- عدد الرسائل : 596
المكان : في أرض الحرمين
تاريخ التسجيل : 25/03/2007
رد: ((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
..............
جزاك الله خير
* شبل الاسلام *
وننتظر عودتك......
................
هنوده- مشرفة
- عدد الرسائل : 1127
المكان : قــلبـــ يحترق على حال المسلمين
المهنة : طالبه
تاريخ التسجيل : 09/03/2007
رد: ((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.
.
.
أخرج البخاري في "صحيحه" عن ابن عباس رضي الله عنه، أن هلال بن أمية قذف امرأته
.
.
.
أخرج البخاري في "صحيحه" عن ابن عباس رضي الله عنه، أن هلال بن أمية قذف امرأته
بـشريك بن سحماء، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم البينة أو حدٌّ في ظهرك) فقال: يا
رسول الله، إذا رأى أحدنا مع امرأته رجلاً، ينطلق يلتمس البينة، فأنزل الله تعالى:{وَالَّذِينَ
يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ
الصَّادِقِينَ}(النور:6).
فهذه الآية سبب نزولها خاص، وهو هذه الحادثة، إلا أن حكم اللعان الذي جاءت به حكم عام، خُوطب به جميع المسلمين، ومن هنا قال أهل العلم: العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.
.
..................
فهذه الآية سبب نزولها خاص، وهو هذه الحادثة، إلا أن حكم اللعان الذي جاءت به حكم عام، خُوطب به جميع المسلمين، ومن هنا قال أهل العلم: العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب.
.
..................
هنوده- مشرفة
- عدد الرسائل : 1127
المكان : قــلبـــ يحترق على حال المسلمين
المهنة : طالبه
تاريخ التسجيل : 09/03/2007
رفيق الدرب- مشرف
- عدد الرسائل : 1271
المكان : الله أعــــلـم
المهنة : لاأدري
الهواية : مــا أدري
تاريخ التسجيل : 17/03/2007
رد: ((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
جزاكِ الله خيرا هنوده على الموضوع
جعله الله في موازيين حسناتكِ
لي عودة بإذن الله ..للمشاركة بالأجر
وفقكِ الله لما يحب ويرضى
همة عالية- مشرفة عامة
- عدد الرسائل : 3252
المكان : في أرض الله الواسعة
تاريخ التسجيل : 14/11/2006
رد: ((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
.
.
.
ننتظــــــــر عودتكم...
.
.
.
.
هنوده- مشرفة
- عدد الرسائل : 1127
المكان : قــلبـــ يحترق على حال المسلمين
المهنة : طالبه
تاريخ التسجيل : 09/03/2007
رد: ((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
تفسير آية (185) من سورة آل عمران
*( كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز
وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور)*
*****
تفسير الآية الكريمة
*****
هذه الآية الكريمة فيها التزهيد في الدنيا بفنائها وعدم بقائها وأنها متاع الغرور
تفتن بزخرفها وتخدع بغرورها وتغر بمحاسنها ثم هي منتقلة ومنتقل عنها إلى دار القرار
التي توفى فيها النفوس ما عملت في هذه الدار من خير وشر
(فمن زحزح ) أي :أخرج (عن النار وأدخل الجنة فقد فاز ) أي حصل له الفوز العظيم
من العذاب الأليم والوصول إلى جنات النعيم التي فيها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر
ومفهوم الآية .. أن من لم يزحزح عن النار ويدخل الجنة فإنه لم يفز بل قد شقي الشقاء الأبدي وابتلي بالعذاب السرمدي
وفي الآية إشارة لطيفة إلى نعيم البرزخ وعذابه
وأن العاملين يجزون فيه بعض الجزاء مما عملوه ويقدم لهم نموذج مما أسلفوه
يفهم هذا من قوله تعالى*( وإنما توفون أجوركم يوم القيامة)*
أي توفية الأعمال التامة إنما يكون يوم القيامة وأما ما دون ذلك فيكون في البرزخ بل قد يكون قبل ذلك في الدنيا
كقوله تعالى*( ولنذيقنهم من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر)*
تفسير الآية الكريمة نقلته لكم من
كتاب ..( تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان) للشيخ عبد الرحمن السعدي ..رحمه الله
صفحة 159- 160
بارك الله فيكم وجعلنا الله وإياكم من الفائزين في الدنيا والأخرة
همة عالية- مشرفة عامة
- عدد الرسائل : 3252
المكان : في أرض الله الواسعة
تاريخ التسجيل : 14/11/2006
رد: ((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
.
.
.
جزاكم اللـــــــهـ خير
.
.
.
.
هنوده- مشرفة
- عدد الرسائل : 1127
المكان : قــلبـــ يحترق على حال المسلمين
المهنة : طالبه
تاريخ التسجيل : 09/03/2007
رد: ((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
تفسير آية (كلا لا تطعه وأسجد واقترب)
الآية في سورة العلق (كلا لاتطعه وأسجد واقترب) ما معناها؟
ـ الآية المعنى بها أبوجهل فلا تطعه واسجد يا محمد واقترب ليس معناه القرب المسافي بل المقصود تقرب الى الله عز وجل بالطاعة والعبادة.قال الإمام أبو حنيفة في كتاب الفقه الأكبر: وليس قرب الله تعالىولابعده من طريق طول المسافة وقصرها ولكن على معنى الكرامة والهوان، فالمطيع قريب من الله والعاصى بعيد من الله بلا كيف، والقرب والبعد والإقبال يقع علىالمناجي وكذلك جواره في الجنة والوقوف بين يديه بلا كيف) إنتهى كلام أبي حنيفة ،وقال الإمام أبو سليمان الخطابي فيما نقله عن الحافظ البيهقي في كتاب الأسماء والصفات (إن الذي علينا وعلى كل مسلم أن يعلمه أن ربنا ليس بذي صورة ولاهيئة فإن الصورة تقتضي الكيفية والكيفية منفية عن الله وعن صفاته) وهذا يدل على أن علماء السلف كانوا يحرصون على التأكيد في تفاسيرهم على تنزيه الله تعالى عن كل صفات المخلوقات عملاً بالآية القرآنية (ليس كمثله شىء).
رد: ((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
جــزاكـم اللهـ خيــــر (* صحبه *)
.
.
.
هنوده- مشرفة
- عدد الرسائل : 1127
المكان : قــلبـــ يحترق على حال المسلمين
المهنة : طالبه
تاريخ التسجيل : 09/03/2007
رد: ((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
.
.
.
تفسير قولهـ تعالى :
(قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ)
رَوَى الْبَيْهَقِيّ مِنْ حَدِيث أَنَس عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ
قَالَ : ( لَمَّا خَلَقَ اللَّه جَنَّة عَدْن وَغَرَسَ أَشْجَارهَا بِيَدِهِ قَالَ لَهَا
تَكَلَّمِي فَقَالَتْ قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ) . وَرَوَى النَّسَائِيّ عَنْ عَبْد اللَّه
بْن السَّائِب قَالَ : حَضَرْت رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْم
الْفَتْح فَصَلَّى فِي قِبَل الْكَعْبَة , فَخَلَعَ نَعْلَيْهِ فَوَضَعَهُمَا عَنْ يَسَاره
فَافْتَتَحَ سُورَة الْمُؤْمِنِينَ , فَلَمَّا جَاءَ ذِكْر مُوسَى أَوْ عِيسَى عَلَيْهِمَا
السَّلَام أَخَذَتْهُ سَعْلَة فَرَكَعَ. خَرَّجَهُ مُسْلِم بِمَعْنَاهُ . وَفِي التِّرْمِذِيّ
عَنْ عُمَر بْن الْخَطَّاب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : كَانَ النَّبِيّ صَلَّى ا
اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ الْوَحْي سُمِعَ عِنْد وَجْهه كَدَوِيِّ
النَّحْل ; وَأُنْزِلَ عَلَيْهِ يَوْمًا فَمَكَثْنَا سَاعَة فَسُرِّيَ عَنْهُ فَاسْتَقْبَلَ
الْقِبْلَة فَرَفَعَ يَدَيْهِ وَقَالَ : ( اللَّهُمَّ زِدْنَا وَلَا تَنْقُصنَا وَأَرْضِنَا
وَارْضَ عَنَّا - ثُمَّ قَالَ - أُنْزِلَ عَلَيَّ عَشْر آيَات مَنْ أَقَامَهُنَّ دَخَلَ
الْجَنَّة - ثُمَّ قَرَأَ - قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ) حَتَّى خَتَمَ عَشْر آيَات ;
صَحَّحَهُ اِبْن الْعَرَبِيّ. وَقَالَ النَّحَّاس : مَعْنَى " مَنْ أَقَامَهُنَّ " مَنْ
أَقَامَ عَلَيْهِنَّ وَلَمْ يُخَالِف مَا فِيهِنَّ ; كَمَا تَقُول : فُلَان يَقُوم بِعَمَلِهِ.
ثُمَّ نَزَلَ بَعْد هَذِهِ الْآيَات فَرْض الْوُضُوء وَالْحَجّ فَدَخَلَ مَعَهُنَّ .
وَقَرَأَ طَلْحَة بْن مُصَرِّف " قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ " بِضَمِّ الْأَلِف عَلَى
الْفِعْل الْمَجْهُول ; أَيْ أُبْقُوا فِي الثَّوَاب وَالْخَيْر . وَقَدْ مَضَى فِي
أَوَّل " الْبَقَرَة " مَعْنَى الْفَلَاح لُغَة وَمَعْنَى , وَالْحَمْد لِلَّهِ وَحْده .
هنوده- مشرفة
- عدد الرسائل : 1127
المكان : قــلبـــ يحترق على حال المسلمين
المهنة : طالبه
تاريخ التسجيل : 09/03/2007
رد: ((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
سبب نزول قوله تعالى: { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة }
إن أهل العلم قد ذكروا لنزول هذه الآية أسبابًا عديدة، نبدأها بما جاء في البخاري من حديث حذيفة رضي الله عنه: في قوله تعالى: { وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } قال: نزلت في النفقة؛ وإلى هذا المعنى ذهب البخاري إذ لم يذكر غيره، وهو أصح ما جاء في سبب نزول هذه الآية. والمعنى على هذا يكون: { وأنفقوا في سبيل الله } وسبيل الله: طريق مجاهدة الصادِّين عن سبيله ومنهجه، الذي شرعه لعباده. وقوله سبحانه: { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } أي: ولا تتركوا النفقة في سبيل الله، فإن الله يعوضكم عنها أجرًا، ويرزقكم في العاجل قبل الآجل .
وروى الإمام أحمد في "مسنده" عن البراء بن عازب وقد سئل عن: الرجل يحمل على المشركين أهو ممن ألقى بيده إلى التهلكة ؟ قال: لا؛ لأن الله عز وجل بعث رسوله صلى الله عليه وسلم: فقال: { فقاتل في سبيل الله لا تكلف إلا نفسك } (النساء:84) إنما ذاك في النفقة .
وعند أبي داود و الترمذي وغيرهما، من طريق أسلم أبي عمران ، قال: غزونا من المدينة نريد القسطنطينية، وعلى الجماعة عبد الرحمن بن خالد بن الوليد والروم ملصقو ظهورهم بحائط المدينة، فحمل رجل على العدو، فقال الناس: مه مه !! لا إله إلا الله، يلقي بيديه إلى التهلكة، فقال أبو أيوب : إنما نزلت هذه الآية فينا معشر الأنصار؛ لما نصر الله نبيه، وأظهر الإسلام، قلنا: هلم نقيم في أموالنا ونصلحها، فأنزل الله تعالى: { وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } فالإلقاء بالأيدي إلى التهلكة أن نقيم في أموالنا ونصلحها وندع الجهاد. قال أبو عمران فلم يزل أبو أيوب رضي الله عنه يجاهد في سبيل الله حتى دفن بالقسطنطينية؛ فكانت التهلكة في الإقامة في الأهل والمال وترك الجهاد .
قال عامة أهل العلم: المعنى لا تلقوا بأيديكم بأن تتركوا النفقة في سبيل الله، وتخافوا الفقر، فيقول الرجل: ليس عندي ما أنفقه؛ وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما، أنه قال: أنفق في سبيل الله، وإن لم يكن لك إلا سهم أو مشقص، ولا يقولن أحدكم: لا أجد شيئًا .
وعنه أيضًا: { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } قال: ليس التهلكة أن يُقتل الرجل في سبيل الله، ولكنْ الإمساك عن النفقة في سبيل الله .
وقد رويَ في سبب نزول هذه الآية - غير ما تقدم - أن الأنصار كان احتبس عليهم بعض الرزق، وكانوا قد أنفقوا نفقات، فساء ظنهم، وأمسكوا، فأنزل الله: { وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } قال: وكانت التهلكة سوء ظنهم، وإمساكهم .
ومما قيل أيضًا في سبب نزول هذه الآية: { ولا تلقوا بأيديكم } فيما أصبتم من الآثام { إلى التهلكة } فتيأسوا من رحمة الله، ولكن ارجوا رحمته، واعملوا الخيرات؛ فعن البراء بن عازب رضي الله عنه، قال في قوله تعالى: { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } قال: هو الرجل يصيب الذنوب، فيُلقي بيده إلى التهلكة، يقول: لا توبة لي !
قال الطبري بعد أن عرض لأسباب نزول هذه الآية: ( والصواب من القول في ذلك عندي، أن يقال: إن الله جل ثناؤه أمر بالإنفاق في سبيله، بقوله: { وأنفقوا في سبيل الله } وسبيله: طريقه الذي شرعه لعباده وأوضحه لهم. ومعنى ذلك: وأنفقوا في إعزاز ديني الذي شرعته لكم، بجهاد عدوكم الناصبين لكم الحرب على الكفر بي، ونهاهم أن يلقوا بأيديهم إلى التهلكة، فقال: { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } .
ثم يتابع الطبري فيقول: و( كذلك الآئس من رحمة الله، لذنب سلف منه، ملق بيديه إلى التهلكة، لأن الله قد نهى عن ذلك، فقال: { ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون } (يوسف:87) وكذلك التارك غزو المشركين وجهادهم، في حال وجوب ذلك عليه، وفي حال حاجة المسلمين إليه، مضيِّع فرضًا، ملقٍ بيده إلى التهلكة. فإذ كانت هذه المعاني كلها يحتملها قوله: { ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة } ولم يكن الله عز وجل خص منها شيئًا دون شيء، فالصواب من القول في ذلك، أن يقال: إن الله نهى عن الإلقاء بأيدينا لما فيه هلاكنا، والاستسلام للهلكة - وهي العذاب - بترك ما لزمنا من فرائضه ) .
ومضمون الآية - كما قال ابن كثير -: الأمر بالإنفاق في سبيل الله، في سائر وجوه القربات، ووجوه الطاعات، وخاصة صرف الأموال في قتال الأعداء، وبذلها فيما يقوى به المسلمون على عدوهم، والإخبار عن ترك فعل ذلك بأنه هلاك ودمار .
شبل الإسلام- مشرف
- عدد الرسائل : 596
المكان : في أرض الحرمين
تاريخ التسجيل : 25/03/2007
رد: ((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
..جــــــزك اللـــــهـ خير ( شبل الاسلام )على جــــــهودكــــــم الرائــ ع ــــــهـ...
هنوده- مشرفة
- عدد الرسائل : 1127
المكان : قــلبـــ يحترق على حال المسلمين
المهنة : طالبه
تاريخ التسجيل : 09/03/2007
رد: ((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
بارك الله فيك هنوده نحن لم نفعل الى القليل
"
"
"
"
"
لهذا المنتدى الأكثر من رائع
شبل الإسلام- مشرف
- عدد الرسائل : 596
المكان : في أرض الحرمين
تاريخ التسجيل : 25/03/2007
رد: ((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
جزك الله خير وبارك الله فيكــِ
ابو عبد العزيز- مشرف
- عدد الرسائل : 1972
العمر : 38
المكان : المملكة العربية السعودية
المهنة : {{طالب علم}}
الهواية : نشر اللإسلام
تاريخ التسجيل : 16/03/2007
رد: ((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
بــارك الله بكل من شارك في الموضوع
هنوده- مشرفة
- عدد الرسائل : 1127
المكان : قــلبـــ يحترق على حال المسلمين
المهنة : طالبه
تاريخ التسجيل : 09/03/2007
رد: ((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ
" وَقَوْله " وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ " أَيْ آذَنَكُمْ وَأَعْلَمَكُمْ بِوَعْدِهِ لَكُمْ وَيَحْتَمِل أَنْ يَكُون الْمَعْنَى : وَإِذْ أَقْسَمَ رَبُّكُمْ وَآلَى بِعِزَّتِهِ وَجَلَاله وَكِبْرِيَائِهِ كَقَوْلِهِ تَعَالَى " وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّك لَيَبْعَثَن عَلَيْهِمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ " وَقَوْله " لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنكُمْ " أَيْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ نِعْمَتِي عَلَيْكُمْ لَأَزِيدَنكُمْ مِنْهَا " وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ " أَيْ كَفَرْتُمْ النِّعَم وَسَتَرْتُمُوهَا وَجَحَدْتُمُوهَا " إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ " وَذَلِكَ بِسَلْبِهَا عَنْهُمْ وَعِقَابه إِيَّاهُمْ عَلَى كُفْرهَا وَقَدْ جَاءَ فِي الْحَدِيث " إِنَّ الْعَبْدَ لَيُحْرَمُ الرِّزْقَ بِالذَّنْبِ يُصِيبُهُ" وَفِي الْمُسْنَد أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِهِ سَائِل فَأَعْطَاهُ تَمْرَة فَسَخِطَهَا وَلَمْ يَقْبَلْهَا ثُمَّ مَرَّ بِهِ آخَر فَأَعْطَاهُ إِيَّاهَا فَقَبِلَهَا وَقَالَ تَمْرَة مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ فَأَمَرَ لَهُ بِأَرْبَعِينَ دِرْهَمًا أَوْ كَمَا قَالَ قَالَ الْإِمَام أَحْمَد : حَدَّثَنَا أَسْوَد حَدَّثَنَا عِمَارَة الصَّيْدَلَانِيّ عَنْ ثَابِت عَنْ أَنَس قَالَ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَائِلٌ فَأَمَرَ لَهُ بِتَمْرَةٍ فَلَمْ يَأْخُذْهَا أَوْ وَحِشَ بِهَا - قَالَ - وَأَتَاهُ آخَر فَأَمَرَ لَهُ بِتَمْرَةٍ فَقَالَ سُبْحَانَ اللَّه تَمْرَةٌ مِنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لِلْجَارِيَةِ " اِذْهَبِي إِلَى أُمّ سَلَمَة فَأُعْطِيه الْأَرْبَعِينَ دِرْهَمًا الَّتِي عِنْدهَا " تَفَرَّدَ بِهِ الْإِمَام أَحْمَد وَعِمَارَة بْن زَاذَان وَثَّقَهُ اِبْن حِبَّان وَأَحْمَد وَيَعْقُوب بْن سُفْيَان وَقَالَ اِبْن مَعِين : صَالِح وَقَالَ أَبُو زُرْعَة لَا بَأْس بِهِ وَقَالَ أَبُو حَاتِم يُكْتَب حَدِيثه وَلَا يُحْتَجّ بِهِ لَيْسَ بِالْمَتِينِ وَقَالَ الْبُخَارِيّ رُبَّمَا يَضْطَرِب فِي حَدِيثه وَعَنْ أَحْمَد أَيْضًا أَنَّهُ قَالَ : رُوِيَ عَنْهُ أَحَادِيث مُنْكَرَة . وَقَالَ أَبُو دَاوُد لَيْسَ بِذَلِكَ وَضَعَّفَهُ الدَّارَقُطْنِيّ وَقَالَ اِبْن عَدِيّ لَا بَأْس بِهِ مِمَّنْ يُكْتَب حَدِيثه .
هنوده- مشرفة
- عدد الرسائل : 1127
المكان : قــلبـــ يحترق على حال المسلمين
المهنة : طالبه
تاريخ التسجيل : 09/03/2007
زهرة الاسلام- صاحب نجم
- عدد الرسائل : 525
العمر : 27
المكان : قطر
المهنة : طالبة
الهواية : الانشاد والسباحة
تاريخ التسجيل : 02/09/2007
رد: ((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
ما عساي أن أقول سوى أنك رائعة ، رائعة ، رائعة ، رائعة ، بل أكثر من رائعة .
هل تعلمين أنك أفتدني كثيرا بهذه المواضيع المدهشة؟؟؟!!!
كل ما سوف أقوله لك : ( Go girl ) هيا أرينا و أدهشينا بما لديك .............
أحسنت يا فتاة ............
هل تعلمين أنك أفتدني كثيرا بهذه المواضيع المدهشة؟؟؟!!!
كل ما سوف أقوله لك : ( Go girl ) هيا أرينا و أدهشينا بما لديك .............
أحسنت يا فتاة ............
شعلة الاسلام- صاحب نشيط
- عدد الرسائل : 60
العمر : 28
المكان : قطر
المهنة : طالبة
الهواية : ممارسة الرياضات المتنوعة و الانشاد.
تاريخ التسجيل : 19/10/2007
رد: ((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
ما عساي أن أقول سوى أنك رائعة ، رائعة ، رائعة ، رائعة ، بل أكثر من رائعة .
هل تعلمين أنك أفتدني كثيرا بهذه المواضيع المدهشة؟؟؟!!!
كل ما سوف أقوله لك : ( Go girl ) هيا أرينا و أدهشينا بما لديك .............
أحسنت يا فتاة ............
هل تعلمين أنك أفتدني كثيرا بهذه المواضيع المدهشة؟؟؟!!!
كل ما سوف أقوله لك : ( Go girl ) هيا أرينا و أدهشينا بما لديك .............
أحسنت يا فتاة ............
شعلة الاسلام- صاحب نشيط
- عدد الرسائل : 60
العمر : 28
المكان : قطر
المهنة : طالبة
الهواية : ممارسة الرياضات المتنوعة و الانشاد.
تاريخ التسجيل : 19/10/2007
رد: ((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
ما عساي أن أقول سوى أنك رائعة ، رائعة ، رائعة ، رائعة ، بل أكثر من رائعة .
هل تعلمين أنك أفتدني كثيرا بهذه المواضيع المدهشة؟؟؟!!!
كل ما سوف أقوله لك : ( Go girl ) هيا أرينا و أدهشينا بما لديك .............
أحسنت يا فتاة ............
هل تعلمين أنك أفتدني كثيرا بهذه المواضيع المدهشة؟؟؟!!!
كل ما سوف أقوله لك : ( Go girl ) هيا أرينا و أدهشينا بما لديك .............
أحسنت يا فتاة ............
شعلة الاسلام- صاحب نشيط
- عدد الرسائل : 60
العمر : 28
المكان : قطر
المهنة : طالبة
الهواية : ممارسة الرياضات المتنوعة و الانشاد.
تاريخ التسجيل : 19/10/2007
رد: ((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
ما عساي أن أقول سوى أنك رائعة ، رائعة ، رائعة ، رائعة ، بل أكثر من رائعة .
هل تعلمين أنك أفتدني كثيرا بهذه المواضيع المدهشة؟؟؟!!!
كل ما سوف أقوله لك : ( Go girl ) هيا أرينا و أدهشينا بما لديك .............
أحسنت يا فتاة ............
هل تعلمين أنك أفتدني كثيرا بهذه المواضيع المدهشة؟؟؟!!!
كل ما سوف أقوله لك : ( Go girl ) هيا أرينا و أدهشينا بما لديك .............
أحسنت يا فتاة ............
شعلة الاسلام- صاحب نشيط
- عدد الرسائل : 60
العمر : 28
المكان : قطر
المهنة : طالبة
الهواية : ممارسة الرياضات المتنوعة و الانشاد.
تاريخ التسجيل : 19/10/2007
رد: ((**... دعـــــــــوة للاجـــــــــ ـ ـ ــــــــــــر...**))
سورة الحشر
الاية الاولى :
شكرا موضوعك جميل وممتاز
الاية الاولى :
سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ |
سُورَة الْحَشْر [ مَدَنِيَّة وَآيَاتهَا أَرْبَع وَعِشْرُونَ ] "سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الْأَرْض" أَيْ نَزَّهَهُ فَاللَّام مَزِيدَة وَفِي الْإِتْيَان بِمَا تَغْلِيب لِلْأَكْثَرِ "وَهُوَ الْعَزِيز الْحَكِيم" فِي مُلْكه وَصُنْعه |
شكرا موضوعك جميل وممتاز
زهرة الاسلام- صاحب نجم
- عدد الرسائل : 525
العمر : 27
المكان : قطر
المهنة : طالبة
الهواية : الانشاد والسباحة
تاريخ التسجيل : 02/09/2007
الفتاة الصالحة- صاحب متميز
- عدد الرسائل : 421
تاريخ التسجيل : 20/10/2007
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى